حوار

انطوان زهرا: حزب الله يعرقل انتخابات الرئاسة

«حزب الله مسؤول عن عرقلة الاستحقاق الرئاسي. فهو ينتظر التطورات في سوريا قبل ان يقرر». انطوان زهرا نائب البترون عن القوات اللبنانية يؤيد وجهة نظر تيار المستقبل في هذا المجال. بالمقابل وعلى صعيد اخر اكد انه من الان وصاعداً، المنطق الذي يقول ان الاخرين يقررون والقوات تتبع خاطىء «سمير جعجع لم يرتكب اي خطأ مع احد بل العكس هو ما جرى».

مرة جديدة، تم تأجيل الجلسة النيابية لانتخاب رئيس للجمهورية، هل كنتم تنتظرون ان يكون المرشحان عضوين في 8 اذار؟
بالطبع. لنكن واضحين. نحن نعرف ان حزب الله مسؤول عن عرقلة الاستحقاق الرئاسي. فهو ينتظر التطورات في سوريا قبل ان يقرر. هذا الحزب خرج عن اجماع ارادة اللبنانيين. افلا تتذكرين ردة فعله تجاه اعلان بعبدا الذي ايدته جميع القوى السياسية؟ فهو لا يرغب في رؤية رئيس على رأس الدولة يمكن ان يضع حداً لتدخله في سوريا. وبناء على طلب ايران يواصل مساندة النظام السوري حتى النهاية. فهو يعلم انه حتى لو جاء الرئيس من معسكره فلن يدعم تدخله الذي يجر لبنان كله الى المجهول. حزب الله اعلن دائماً انه قبل ان يؤيد ترشيح شخص ما، فهو يرغب بمعرفة كل التفاصيل المتعلقة برئاسة مجلس الوزراء: بنود البيان الوزاري، قانون الانتخاب… وعندما شعر انه محاصر، لان القوات اللبنانية ساندت ترشيح ميشال عون لم يعد يذكر شيئاً من ذلك، لانه لا يريد رئيساً للجمهورية. هذا الحزب يريد ان يترجم قوته الى كسب سياسي. واصر على التأكيد ان العماد ميشال عون وافق كلياً على البنود العشرة التي اعلنها سمير جعجع عندما ايد ترشيحه في معراب.
انتم تتهمون حزب الله بكل المشاكل ولكن بعض المسؤولين في تيار المستقبل يتهمونكم بأنكم القيتم لبنان في حضن ايران. بماذا تجيبهم؟
انها تصريحات في غير محلها وبلا اساس. انها ردات فعل حادة بلا مفعول. سمير جعجع لم يرتكب اي خطأ تجاه احد ولكن العكس هو الصحيح. انهم الاخرون الذين يرغبون في فرض وجهات نظرهم عليه، واستطيع ان اؤكد ان المنطق القائل بان الاخرين يقررون والقوات اللبنانية تتبع منطق خاطىء.
من جهة حلفاؤكم في المستقبل يتهمونكم بكل المشاكل ومن جهة ثانية الكتائب ليسوا مرتاحين: فعند اي تدخل يبدو سامي الجميل حذراً منكم فكيف تفسرون موقفه منكم؟
كل الامور بدأت عندما ايدنا ترشيح ميشال عون للرئاسة. ولم ننقطع عن تأييده. قد يكون آل الجميل يعتقدون اننا اخذنا هذه المبادرة لنحصل على قطعة من قالب الحلوى.
هل صحيح انه اذا جرت الانتخابات البلدية في موعدها فانكم تنوون التحالف مع التيار الوطني الحر؟
تماماً. ثم اننا الوحيدون القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر الذين نريد ان تجرى هذه الانتخابات اولاً لانها مسار ديمقراطي ضروري، ومن جهة ثانية لترجمة واختبار تحالفنا على الارض.
هل ستشاركون في ذكرى اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري في البيال؟
هذا السؤال الذي يطرحه كل الصحافيين علينا يدهشني. ان العلاقة بيننا وبين حلفائنا متواصلة. وسنستجيب بالطبع للمبادرات التي نتلقاها للمشاركة في هذه الذكرى. القوات اللبنانية ناضلت منذ اكثر من ثلاثين سنة للدفاع عن استقلال وسيادة لبنان وليس اليوم ستتبدل الامور.

دانيال جرجس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق