دولياترئيسي

الايرانيون يحييون الذكرى السابعة والثلاثين لانتصار الثورة

بدأ الايرانيون الخميس احياء الذكرى السابعة والثلاثين لانتصار الثورة الاسلامية عبر تظاهرات ضخمة في وسط طهران والمدن الكبرى بحسب المشاهد التي بثها التلفزيون الرسمي.

وفي العاصمة تدفق مئات الاف الاشخاص من عشر نقاط مختلفة الى ساحة ازادي (الحرية) حيث سيلقي الرئيس حسن روحاني خطاباً في مناسبة ذكرى الثورة التي اطاحت نظام الشاه محمد رضا بهلوي.
وحمل العديد من المتظاهرين يافطات كتب عليها «الموت لاميركا» و«الموت لاسرائيل» فيما اعاد اخرون تمثيل وقائع احتجاز ايران للبحارة الاميركيين في منتصف كانون الثاني (يناير) الماضي في الخليج. وبث التلفزيون الايراني الاربعاء اشرطة فيديو لهؤلاء البحارة وبعضهم يذرف الدموع.
وكان بث صور اخرى لهؤلاء البحارة الذين افرج عنهم بعد اقل من 24 ساعة على احتجازهم اثار غضب مسؤولين اميركيين.
والعلاقات بين واشنطن وطهران تحسنت لكن بدون ان تشهد تطبيعاً، منذ توقيع الاتفاق النووي بين ايران والقوى الكبرى في تموز (يوليو) 2015 الذي ادى الى رفع غالبية العقوبات الغربية عن ايران.
ووضع نموذج عن صاروخ عماد الايراني البالستي في وسط طهران وقام المتظاهرون بالتقاط صور السلفي امامه كما افادت وكالة الانباء الطلابية الايرانية.
وفي تشرين الاول (اكتوبر) الماضي اجرت ايران تجربة «ناجحة» على هذا الصاروخ الجديد الذي يمكن توجيهه عن بعد بحسب طهران ويبلغ مداه 1700 كلم.
وشارك الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني، والمكلف العمليات الخارجية لا سيما في سوريا والعراق، في المسيرة بحسب الصور التي نشرتها وكالات انباء ايرانية.
ودعا المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي ومسؤولون اخرون في الايام الماضية الشعب الى المشاركة بكثافة في التظاهرات لاثبات اللحمة الوطنية ووحدة البلاد.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق