دولياترئيسي

فابيوس يتهم روسيا وايران بـ «التواطؤ» وينتقد موقف واشنطن «الملتبس» بشأن النزاع السوري

اتهم وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الذي سيغادر مهامه، روسيا وايران بانهما «متواطئتان» في «الوحشية المخيفة» للنظام السوري، وانتقد ايضاً الموقف «الملتبس» للولايات المتحدة وضعف انخراطها.

وصرح فابيوس امام النواب «هناك في آن وحشية مخيفة لنظام بشار الاسد (…) وساسمي المسؤولين باسمائهم: هناك تواطؤ من ايران وروسيا»، مكرراً المطالبة بوقف القصف في سوريا حيث يشن النظام وحلفاؤه هجوماً دامياً شمال البلاد.
وانتقد الوزير الذي اعلن صباح امس الاربعاء انه سيتولى رئاسة المجلس الدستوري ايضاً «عدداً من المواقف الملتبسة من جانب مجموعة من الشركاء» لم يسمهم في الجمعية الوطنية.
ولكن قبيل ذلك وخلال لقائه صحافيين، ابدى فابيوس وضوحاً اكبر قائلاً «هناك مواقف ملتبسة (…) بما فيها من جانب اعضاء في التحالف. لن اكرر ما سبق وقلته مراراً، خصوصاً حول من يقود التحالف في شكل رئيسي (الولايات المتحدة) واخرين ايضاً. ليس ثمة شعور بوجود التزام قوي جداً».
واضاف «بالتأكيد، الروس والايرانيون يشعرون بذلك (…) وبشار الاسد اعاد بناء قوته».
وتقود واشنطن تحالفاً من اكثر من ستين بلداً ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا.
لكن باريس التي تؤيد بقوة «المعارضة المعتدلة» في سوريا تعتبر منذ اسابيع ان واشنطن تبدي تساهلاً كبيراً حيال روسيا الداعمة سياسياً وعسكرياً لنظام دمشق.
ومنذ عشرة ايام، تشن قوات النظام السوري مدعومة بغطاء جوي روسي كثيف هجوماً واسع النطاق في محافظة حلب بشمال البلاد.
ومن المقرر عقد اجتماع للمجموعة الدولية لدعم سوريا التي تضم 17 دولة بينها الولايات المتحدة وروسيا وايران، اليوم الخميس في جنيف في محاولة لاعادة اطلاق المساعي الدبلوماسية للتوصل الى حل سياسي للنزاع.
وفي واشنطن اشادت الخارجية الاميركية بفابيوس دون الدخول في جدل .
وقال المتحدث مارك تونر «ان الولايات المتحدة كانت تفاعلت جيداً مع حصافة مواقف وزير الخارجية فابيوس بشان عدد كبير من الاولويات الدولية».
واضاف «ان فرنسا هي اقدم حليف لنا ونولي اهمية قصوى لعلاقاتنا الوثيقة» مؤكداً ان واشنطن تنتظر «ان تعمل مع خليفة» فابيوس.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق