دولياترئيسي

الحلف الاطلسي يرسل «بسرعة» مجموعة سفن الى بحر ايجه «لمكافحة تهريب البشر»

اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ الخميس ان مجموعة بحرية للحلف بقيادة المانية ستتوجه «بسرعة» الى بحر ايجه «للمساعدة في مكافحة تهريب البشر» الذي يمارسه مهربو المهاجرين.

وقال ستولتنبرغ خلال تقديمه المهمة البحرية الهادفة لمواجهة ازمة المهاجرين ووافق عليها الحلف من حيث المبدأ الخميس ان قائد القوات الحليفة في اوروبا الجنرال الاميركي فيليب بريدلوف «يأمر في هذه اللحظة المجموعة البحرية الدائمة بالتوجه الى بحر ايجه بلا تأخير وبدء نشاطات المراقبة فيه».
وكان وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر قد اعلن في وقت سابق اليوم الخميس ان الحلف الاطلسي مستعد لدعم عملية مراقبة بحرية في بحر ايجه تطالب بها المانيا واليونان وتركيا، والمشاركة فيها ايضاً بهدف المساهمة في مواجهة ازمة الهجرة.
وقال كارتر في ختام اجتماع وزراء دفاع حلف الاطلسي في بروكسل «ان حلف شمال الاطلسي وكل الاطراف المتواجدة هنا هذا الصباح عبرت عن رغبة الحلف في دعم هذه العملية والمشاركة فيها».
واطلاق عملية المراقبة هذه ستكون الاولى لحلف شمال الاطلسي الذي رفض حتى الان التدخل مباشرة في اسوأ ازمة هجرة تشهدها اوروبا منذ 1945.
وقد طلبت برلين وانقرة واثينا رسمياً مساء الاربعاء من شركائها في حلف شمال الاطلسي وضع «آلية مراقبة في بحر ايجه» بهدف تحديد «رؤية واضحة للوضع على الساحل التركي» حيث تتزايد انشطة مهربي المهاجرين، وذلك عبر تقاسم المعلومات، بحسب ما افاد مصدر حكومي الماني.
وقال وزير الدفاع الاميركي ان «هذه الدول الثلاث اكدت ضرورة تحرك حلف الاطلسي سريعاً والولايات المتحدة موافقة تماماً على ذلك لان ارواح بشر هي على المحك».
واضاف ان اقتراح الدول الثلاث يقوم على اساس «توسيع العملية البحرية لحلف الاطلسي في المتوسط» والتي تقودها حالياً المانيا بهدف مواجهة ازمة الهجرة الحالية.
واوضح كارتر ان مجلس حلف شمال الاطلسي الذي يضم 28 دولة «كلف السلطات العسكرية باعطاء رأيها حول الخيارات المتعلقة بتنفيذ العملية».
وقال إن استهداف «هذه العصابات الإجرامية التي تستغل هؤلاء المساكين» سيكون له أثر كبير على المستوى الإنساني.
وتفيد إحصائيات الأمم المتحدة بأن 75 ألف مهاجر ولاجىء وصلوا إلى اليونان بحرا في عام 2016.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق