دولياتعالم

كلينتون في موقع هجومي قبل مجلس الناخبين في نيوهامشير

صعدت هيلاري كلينتون مساء الخميس هجومها على خصمها الديموقراطي في السباق لنيل ترشيح الحزب للانتخابات الرئاسية بيرني ساندرز فوصفت طروحاته بانها غير واقعية واتهمته بالاساءة الى سمعتها.

وتواجه المرشحان الديموقراطيان في مناظرة تلفزيونية استمرت ساعتين في ولاية نيوهامشير، قبل ايام من مجلس الناخبين الذي تنظمه هذه الولاية الثلاثاء، بعدما فازت كلينتون في انتخابات ولاية ايوا بفارق ضئيل جداً على ساندرز هذا الاسبوع.
ويسجل سناتور فرمونت الذي يدعو الى ثورة سياسية في الولايات المتحدة تقدماً كبيراً على كلينتون بحسب استطلاعات الراي في هذه الولاية واشار اخر استطلاع («ان بي سي» و«وول ستريت جورنال» و«ماريست») صدرت نتائجه الخميس الى حصوله على 58% من نوايا التصويت في نيوهامشير مقابل 38% لكلينتون.
وطرحت وزيرة الخارجية السابقة نفسها مساء الخميس في موقع «تقدمية تدفع الامور قدماً» واذ اكدت انها تتقاسم مع ساندرز «اهدافاً تقدمية هامة» ولا سيما على صعيد الحد الادنى للاجور والصحة وكلفة التعليم، الا انها اعلنت ان «الارقام غير مطابقة للواقع في ما يطرحه السناتور ساندرز».
وقالت كلينتون «اريد تصور بلد حيث تعكس اجور الناس عملهم الشاق، وحيث ينعم الجميع بضمان صحي» لكنها اضافت «انا لا اقطع وعوداً لا يمكن الوفاء بها».
غير ان ساندرز الذي يطالب بضمان صحي شامل وبجامعات مجانية للجميع واعداً بزيادة الضرائب على ارباح وول ستريت، نفى ان تكون طروحاته غير واقعية مشيراً الى انها متبعة في «العديد من الدول».
وبعدما بقي الجدل السياسي من الجانب الديموقراطي لائقاً حتى الان بالمقارنة مع الهجمات الشخصية والشتائم التي يتبادلها المرشحون الجمهوريون، سجلت النبرة تصعيداً واضحاً مساء الخميس.
واتهمت كلينتون خصمها بتلطيخ سمعتها من خلال تلميحات ولا سيما حول ارتباطها بوول ستريت.

هجمات لا تليق بساندرز
وقالت كلينتون «اعتقد ان الوقت حان لوقف هذه الافتراءات الماكرة التي تصدر عنك وعن حملتك في الاسابيع الاخيرة ومناقشة المواضيع التي تفصل بيننا» مؤكدة «لم ابدل مرة تصويتي بسبب هبة تلقيتها».
وقالت «كفى، لا اعتقد ان هذا النوع من الهجمات بالتلميح يليق بك» مرددة اكثر من مرة «انظر الى حصيلتي، انظر الى ما اقترحه».
من جهته اتهمها ساندرز بانها تنتمي الى هيئات الحزب الديموقراطي العليا فيما يقدم نفسه على انه ممثل الاميركيين العاديين.
واكد ان اصحاب المليارات يقوضون الديموقراطية الاميركية بضخهم اموالاً غير محدودة في الحملات الانتخابية.
وقال «انا المرشح الوحيد غير المدعوم من اي مجموعة (سوبرباك)» وهي لجنة عمل سياسي تتولى تمويل حملات المرشحين، مؤكداً انه تلقى 3،5 ملايين مساهمة يبلغ متوسط قيمتها 27 دولاراً.
ونيوهامشير هي ثاني ولاية تنظم انتخابات تمهيدية لاختيار مرشحي الحزبين الديموقراطي والجمهوري بعد ايوا (وسط).
وفي ايوا فازت كلينتون التي تحظى بالافضلية بنظر قيادة الحزب الديموقراطي، بفارق ضئيل جداً على ساندرز (49،8% مقابل 49،6%) ما حفز حملة الاخير.
ونجح ساندرز في جمع اموال اكثر من كلينتون في كانون الثاني (يناير) اذ حصل على 20 مليون دولار مقابل 15 مليوناً.
وفي نيوهامشير تأمل كلينتون في تحقيق نتائج تفوق استطلاعات الرأي ما سيضعها في موقع اقوى لخوض الانتخابات التمهيدية المقبلة في نيفادا (غرب) وكارولاينا الجنوبية (جنوب شرق) حيث استطلاعات الراي تميل اكثر لصالحها.
وكانت المناظرة التي جرت في جامعة نيوهامشير في دورهام الاولى التي تدور حصرا بين كلينتون وساندرز بعد انسحاب المرشح الديموقراطي الثالث مارتن اومالي من السباق بعد انتخابات ايوا.
وتجيز هذه الولاية للمستقلين المشاركة في الانتخابات التمهيدية سواء الجمهورية او الديموقراطية ويتقدم ساندرز (74 عاماً) بفارق واضح على كلينتون (68 عاماً) لدى هذه الشريحة من الناخبين بـ 69% مقابل 26%، كما بين الشبان بـ 76% مقابل 24%، بحسب الاستطلاع ذاته.
كما يصوت الجمهوريون الثلاثاء في الانتخابات التمهيدية في نيوهامشير ويتطلع دونالد ترامب لاستعادة الصدارة تأكيداً لاستطلاعات الراي، بعدما حل ثانياً في ايوا بعد المحافظ المتشدد تيد كروز.
ويرى الخبراء ان هزيمة جديدة للملياردير ستسدد ضربة قوية لصورة الفائز التي قدمها عن نفسه وتتوقع استطلاعات الراي حالياً فوزه بفارق كبير على سناتور فلوريدا ماركو روبيو فيما يحل سناتور تكساس تيد كروز ثالثاً.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق