رئيسيسياسة عربية

القدس: قرار «تاريخي» بإتاحة الصلاة للرجال والنساء معا قرب حائط المبكى

صار بإمكان الرجال والنساء الصلاة معا عند حائط المبكى، بعد مصادقة الحكومة الإسرائيلية الأحد، على قرار وصف بالتاريخي كونه ينهي احتكار المتشددين لمكان هو الأكثر قدسية لدى اليهود.

صادقت الحكومة الإسرائيلية، على إقامة ساحة صلاة مختلطة بين الرجال والنساء في حائط المبكى (البراق) في القدس، وينهي هذا القرار «التاريخي» جدلاً مستمراً منذ أكثر من ربع قرن.
وينص القرار على استحداث ساحة ثالثة في حائط المبكى يتاح فيها للرجال والنساء الصلاة جنباً إلى جنب، المكان الأكثر قدسية لدى اليهود، تضاف إلى الساحتين الموجودتين حالياً والمخصصة إحداهما للرجال والثانية للنساء واللتين يشرف عليهما اليهود المتشددون.
ومنذ سنوات عديدة يرفض اليهود المتشددون السماح لليهوديات الليبراليات المنضويات في منظمة «نساء الحائط» بأن يصلين أمام حائط المبكى في الساحة المخصصة للنساء بدعوى أن طريقة صلاتهن تخالف تعاليم الشريعة. وسبق أن وقعت صدامات عنيفة بين الطرفين بسبب هذا الخلاف.
ولم تتردد الحركات اليهودية الليبرالية في الترحيب بالقرار، فرأت فيه «نصراً» لها، في حين ندد به اليهود المتشددون.
واعتبرت «نساء الحائط» في بيان أن «الدولة باعتمادها هذا القرار تعترف بالمساواة الكاملة للنساء في «الكوتيل» (حائط المبكى) وبالحق في حرية اختيار طريقة ممارسة الديانة اليهودية في إسرائيل».
بدورها رحبت بالقرار الرابطات اليهودية في الولايات المتحدة والحركات اليهودية المحافظة والإصلاحية الأميركية. وقالت في بيان «نرحب بقرار إسرائيل التاريخي هذا».
وتابعت أن هذا القرار «يرسل رسالة قوية إلى الإسرائيليين ويهود الشتات بشأن أهمية التعددية اليهودية».
من جهتها نددت بالقرار الأحزاب اليهودية المتشددة، معتبرة إياه «إهانة» لتعاليم الشريعة.
وقال حاخام حائط المبكى شموئيل رابينوفيتز إنه تلقى «ببالغ الحزن» نبأ تبني الحكومة هذا القرار، معتبراً في الوقت نفسه أن ما يخفف من وطأة القرار هو أنه سيسمح للنساء غير المتشددات بالصلاة في مكان آخر غير ذلك المخصص لليهوديات المتشددات.
ولم تعلن الحكومة عن موعد افتتاح ساحة الصلاة الجديدة التي ستشرف عليها بالاشتراك مع «نساء الحائط».
ويعتبر اليهود حائط المبكى أو الحائط الغربي (البراق) الواقع أسفل باحة الأقصى آخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل) الذي دمره الرومان في العام 70، وهو أقدس الأماكن لديهم.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق