أبرز الأخبارصحة

1214… هنا خط مراكز الرعاية الصحية الأولية الساخن!

«صحتك مش حزورة»: تشعرون بتوعك؟ بانقباض؟ زوروا مراكز الرعاية الصحية. استفسروا. راجعوا…

«صحتك مش حزورة» تحت هذا العنوان كان اللقاء في السرايا الحكومية حيث تم إطلاق مشروع وزارة الصحة العامة الشامل للرعاية الصحية الأولية.

وحين تعنون اللقاءات تحت مفردات «الصحة» و«الرعاية» تجذب الكثيرين لهذا شهدت السرايا زحمة جميلة لفتت رئيس الحكومة تمام سلام فقال عنها: «هي مشهدية تدل الى عمق إهتمام اللبنانيين بالشأن الصحي».
اللبنانيون إذا جذبهم العنوان واللقاء لكنهم تساءلوا ماذا في الأبعاد؟ وماذا قصدت وزارة الصحة بالرعاية الصحية الأولية؟
كلمات مقتضبة في حضور ممثلين من مؤسسات القطاع الصحّي الأهلي ومن الجهات المعنيّة كمنظمة الصحة العالمية، واليونيسف، والبنك الدولي، وسفارات الدول المانحة، ومفوضية شؤون اللاجئين، والاتحاد الأوروبي، والسلطات المحليّة والبلديات ومراكز الرعاية الصحّية الأوّليّة.
وزير الصحة وائل أبو فاعور تكلم. مدير عام وزارة الصحة  وليد عمار تكلم. رئيسة دائرة الرعاية الصحية الأولية رندة حمادة تكلمت. وتكلم باسم القطاع الصحي الأهلي خالد قصقص وباسم البنك الدولي المدير الإقليمي للشرق الأوسط فريد بلحاج وكانت كلمة الختام لرئيس الحكومة تمام سلام… فماذا في المضمون؟
تتمحور خدمات مراكز الرعاية الصحيّة الأوّليّة حول الوقاية والمحافظة على الصحة العامة بشكل عام، بما فيها خدمات الطب العام وطب العائلة، صحة الأم والطفل بما فيها تحصين الأطفال، طب الأسنان وخدمات الأمراض غير الإنتقالية تحديداً امراض القلب والشرايين ومرضي السكري والضغط. كما توفّر علاجات للأمراض الحادّة والمزمنة، فضلاً عن نظام إحالة إلى مستوى أعلى من الرعاية عند الحاجة.

رائع، لكن كيف يمكن أن تشمل المواطنين؟
كيف يمكن أن تصل الى كل من يحتاج من المواطنين الى رعاية صحية وكيف يمكن أن يصل إليها مثل هؤلاء المواطنين وهم كثر؟
هناك 214 مركزاً للرعاية الصحية الأولية في لبنان تشكل الوحدة الهيكلية العملية الأساسية لخدمات الصحة العامة التي تقدمها وزارة الصحة العامة بالتعاون مع مؤسسات القطاع الصحي الأهلي والبلديات لتوفير خدمات صحية بجودة عالية وضمان وصولها الى كل المواطنين بمساهمة رمزية جداً. هذه المراكز إذا هي من أجل المواطنين ويفترض أن يقصدوها ليس بعد أن يصيبهم المرض بل قبل ذلك للحيلولة دون حصول المرض. هذا هو الهدف الأول إذا من وجود هذه المراكز.

1214.. جربوه!
انطلقت وزارة الصحة لحظة أطلقت مشروع الرعاية الصحية بحملة توعية وطنية مدتها شهر كامل من أجل تعريف اللبنانيين على الخدمات التي تقدمها مراكز الرعاية الصحية الأولية وانتشارها الجغرافي ووضع الرقم الساخن 1214 من أجل الإجابة عن كل سؤال قد يلوح في بال مواطن. جربوه.
«صحتك مش حزورة». «صحتكم مش حزورة». ضحك كل من حضر حفل إطلاق مشروع الرعاية الصحية الأولية في السرايا الحكومية وهم يشاهدون الإعلان الذي يعكس كيفية تعاطي الكثير من اللبنانيين مع المرض. تكهنات. تحليلات. إعطاء أدوية لا تلزم… ضحك اللبنانيون على حالهم قبل أن يسمعوا صوتا عاليا يقول لهم: «صحتكم مش حزورة». تشعرون بتوعك؟ زوروا مراكز الرعاية الصحية. تشعرون بانقباض؟ زوروا هذه المراكز. استفسروا. راجعوا. تابعوا. وزارة الصحة وعدت ونحن صدقنا فلنجرب هذا الوعد انطلاقاً من مقولة «على الوعد يا كمون» فلربما تفاجئنا وزارة الصحة هذه المرة بتقديماتها.

ماذا بعد؟
مراكز الرعاية الصحية الأولية تتوزع جغرافيا على الشكل الاتي: 8 في المئة في بيروت، 26 في المئة في جبل لبنان، 24 في المئة في الشمال، 17 في المئة في البقاع، 13 في المئة في الجنوب و12 في المئة في النبطية. تحارون أي مركز في المحافظة تقصدون؟ أطلبوا الرقم 1214 واسألوا. «صحتكم مش حزورة» ومش لعبة.

نوال نصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق