الاقتصادرئيسيمفكرة الأسبوع

تعزيز التعاون بين قبرص واسرائيل واليونان حول الطاقة في شرق المتوسط

عقد الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسياديس الخميس اجتماعا ثلاثيا مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس وزراء اليونان الكسيس تسيبراس تتمحور حول التعاون في مجال الطاقة بين البلدان المتوسطية الثلاثة.

واكدت البلدان الثلاثة ان التعاون يشكل الاساس للاستقرار في المنطقة في حين تبعد قبرص مائة كيلومتر فقط عن ساحل سوريا التي تشهد نزاعاً دامياً منذ خمس سنوات.
وبعد ابرام اتفاقات للتعاون حول الغاز في شرق المتوسط، بات التعاون في مجالات السياحة والموارد المائية يتصدر جدول الاعمال، وفق المتحدث باسم الحكومة نيكوس كريستودوليديس.
ونقلت وسائل الاعلام الاسرائيلية عن تسيبراس قوله خلال اجتماع ثنائي مع نتانياهو في القدس الاربعاء ان «اللقاء ليس موجهاً ضد احد. نحن نسعى لتحقيق مصالحنا ومصالح بلدان المنطقة»، في اشارة الى تركيا، الشريك والخصم التاريخي لليونان.
وقال نتانياهو من جانبه «تعاوننا مع اليونان وقبرص قائم بذاته. انه لا يتوقف على جهودنا لتطبيع العلاقات مع تركيا».
وكانت تركيا حليفاً اقليمياً رئيسياً لاسرائيل قبل ان يختلف الجانبان اثر مهاجمة البحرية الاسرائيلية سفينة مافي مرمرة التركية اثناء توجهها الى غزة في 2010 وقتل عدد من الناشطين الاتراك على متنها. ويخوض البلدان مباحثات سرية لتطبيع علاقاتهما.
وتعارض تركيا التي تحتل الجزء الشمالي من قبرص استخراج الغاز من الحقول البحرية قبل التوصل الى اتفاق بين شطري الجزيرة المقسمة منذ اربعة عقود.
ودعت اسرائيل تركيا الى احترام حق قبرص في استخراج الغاز الطبيعي وتجنب المزيد من التوتر في المنطقة.
وبعد ان عثرت اسرائيل على الغاز بالقرب من المنطقة التي تقوم فيها قبرص بالتنقيب، يتطلع البلدان للتعاون في مجال الطاقة وامكان تصدير الغاز الاسرائيلي عبر قبرص الى اوروبا.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق