دولياترئيسي

في ذكرى محارق النازي… أوباما يحذر من التعصب الديني

حذر الرئيس الأميركي باراك أوباما من تزايد التعصب الديني في انتقاد مستتر للمرشح الرئاسي المحتمل دونالد ترامب وذلك خلال حفل بمناسبة اليوم العالمي لضحايا المحرقة النازية.

وتم خلال الحفل الذي أقامته السفارة الإسرائيلية ليل الاربعاء تكريم أربعة من الأميركيين والبولنديين قاموا بحماية يهود من النازيين خلال الحرب العالمية الثانية.
وتحمل تصريحات أوباما دلالة على انخفاض حدة التوتر مع إدارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو. ووجه سفير إسرائيل رون ديرمر الشكر لأوباما لرسالة الصداقة التي بعث بها بحضوره الحفل.
ومن الواضح أن كلمات أوباما تحمل أيضاً قدراً من الضيق من تصريحات ترامب الذي يتصدر المنافسة على ترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية في الثامن من تشرين الثاني (نوفمبر) والذي دعا الولايات المتحدة لمنع المسلمين من دخول البلاد مؤقتاً حماية للأمن القومي.
وقال أوباما «الهجوم على أي عقيدة هجوم على كل عقائدنا».
وأضاف «وبالنسبة الى الأميركيين خصوصاً، علينا أن نفهم أنه هجوم على تنوعنا وعلى فكرة أنه يمكن لأناس من خلفيات مختلفة أن يعيشوا معاً وأن ينجحوا معاً».”
وأضاف «علينا هنا الليلة أن نواجه حقيقة أن معاداة السامية في تزايد في أنحاء العالم. لا يمكننا أن ننكر هذا».
وتابع «يحدث كثيراً وخصوصاً في فترات التغيير ولا سيما في فترات القلق وعدم اليقين أن نرغب بشدة في أن نعلق صراعاتنا على الآخرين، على المختلفين».
وقبل كلمة أوباما تم توزيع جوائز على أسر السارجنت رودي إدموندز والمعلمة لويز جاندن والزوجين البولنديين فاليري وماريلا زبيفيكي تقديراً لمخاطرتهم بحياتهم إنقاذاً ليهود من محارق النازي.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق