صحة

حقائق عن فيروس «زيكا» الذي يتفشى في الأميركتين

أعراض فيروس زيكا: حكة الجلد والحمى وآلام في المفاصل والعضلات تستمر نحو أسبوع

قالت منظمة الصحة لعموم الدول الأميركية (باهو) إن عدد الدول والمناطق في الأميركتين التي أعلنت عن حالات اصابة بالفيروس زيكا الذي ينقله البعوض ارتفع الى 22 يوم الثلاثاء أي ضعف عددها قبل شهر واحد.

وقالت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة إن تفشي الفيروس يؤثر على مناطق كثيرة في أميركا اللاتينية والكاريبي وأنه على الأرجح سينتشر في كل دول الأميركتين عدا كندا وتشيلي.
وينتمي فيروس زيكا إلى عائلة الفيروسات المصفرة أو المسببة للحمى الصفراء الذي ظل محصوراً في افريقيا وآسيا من الخمسينيات وحتى عام 2007 حين امتد شرقاً إلى جنوب ووسط أميركا وله صلة بحمى الدنج ومرض غرب النيل وينقله بعوض من المناطق الاستوائية.
ولم يكن فيروس زيكا -الذي رصد بافريقيا في عام 1947- معروفاً في الأميركتين حتى العام الماضي حيث ظهر في شمال شرق البرازيل ثم واصل انتشاره بسرعة في أميركا اللاتينية عبر البعوض من جنس ايديس ايجبتاي (الزاعجة المصرية) الذي ينقل ايضاً حمى الدنج والحمى الصفراء وفيروس التشيكونجونيا.
وعادة لا يكون المرض حاداً لكن منظمة باهو، الذراع الاقليمية لمنظمة الصحة العالمية، قالت إن الفيروس زيكا قد يكون مرتبطا بمواليد في البرازيل أصيبت بتلف في المخ.

بعض الحقائق عن زيكا:
– ينتشر فيروس زيكا بين البشر من خلال لسعات البعوض المصاب بالفيروس. ولا يوجد مصل يقي من الفيروس زيكا.
– عادة يكون فيروس زيكا غير حاد نسبياً ومن أعراضه حكة الجلد والحمى وآلام في المفاصل والعضلات تستمر نحو أسبوع. ومن غير الشائع أن يحتاج المصابون بفيروس زيكا إلى نقلهم للمستشفى لتلقي العلاج.
– تقول منظمة باهو إنه لا يوجد في الأميركتين دليل على أن الفيروس يمكن أن يؤدي إلى الوفاة لكن وردت تقارير عن حالات متفرقة لحدوث مضاعفات خطيرة لدى أشخاص يعانون من أمراض أو حالات أخرى تؤدي إلى الموت.

نصحت وزارة الصحة الكولومبية النساء بتأخير الحمل ما بين ستة وثمانية أشهر لتفادي مخاطر محتملة ذات صلة بزيكا

– يقول باحثون في البرازيل ومنظمة الصحة العالمية إن هناك أدلة متنامية تربط بين الفيروس زيكا وصغر الرأس (مايكروسيفالي) وهو خلل في النظام العصبي يؤدي إلى مواليد ذوي رؤوس وأدمغة أصغر من المعتاد. لكن منظمة باهو تقول إن المعلومات عن امكانية انتقال المرض من نساء حوامل مصابات بالفيروس إلى الأجنة خلال فترة الحمل والمواليد من خلال الرضاعة الطبيعية «محدودة للغاية».
– في شمال شرق البرازيل رُصدت زيادة كبيرة في حالات المواليد المصابين بصغر الرؤوس والأدمغة. وقالت وزارة الصحة البرازيلية إن حالات الاصابة المشتبه بها بين المواليد بالمايكروسيفالي ارتفعت إلى 3893 حالة حتى 16 كانون الثاني (يناير) بزيادة قدرها نحو 360 حالة جديدة في عشرة أيام حتى هذا التاريخ.
– يوجد في البرازيل أعلى معدل للعدوى يعقبه كولومبيا. كما وردت تقارير عن تفشي الفيروس في الاكوادور والسلفادور وغواتيمالا وهايتي وهندوراس والمكسيك وبنما وباراغواي وبويرتوريكو وسورينام وفنزويلا ودول أخرى.
– قالت وزارة الصحة في كولومبيا إن زيكا أصاب 13500 شخص في البلاد ويمكن أن يشهد هذا العام 700 ألف حالة.
– قال رئيس كولومبيا خوان مانويل سانتوس إن التقديرات تشير الى ان 500 مولود سيصابون بالمايكروسيفالي.
– نصحت وزارة الصحة في كولومبيا النساء بتأخير الحمل ما بين ستة وثمانية أشهر لتفادي مخاطر محتملة ذات صلة بزيكا.
– لم تعلن جاميكا عن أي حالة اصابة مؤكدة بزيكا لكن وزارة الصحة نصحت النساء بتأجيل الحمل مابين ستة أشهر وعام. بينما نصحت السلفادور نساءها بتأجيل الحمل حتى عام 2018.
– في وقت سابق من الشهر حذرت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها النساء الحوامل بتفادي السفر إلى 14 دولة ومنطقة في اميركا اللاتينية والكاريبي بها حالات إصابة بالفيروس.
– لا تظهر أعراض المرض إلا على واحد من كل أربعة مصابين بالفيروس ويمكن عدم رصد عدد كبير من الحالات وهو ما يصعب معرفة الحجم الحقيقي لتفشي المرض في الأميركتين.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق