تقنية-الغدتكنولوجيا

«آبل» تشهد أول انخفاض للمبيعات خلال 13 عاماً

قلق محللي وول ستريت من عدم امتلاك الشركة منتجاً رائجاً يمكن أن يأخذ مكان هواتف آيفون

توقعت شركة «آبل» أول انخفاض في ايراداتها خلال 13 عاماً وسجلت أبطأ زيادة على الإطلاق في مبيعات هواتف آيفون مع ظهور بوادر ضعف على السوق الصينية الحيوية بالنسبة اليها مما يشير إلى أن فترة النمو المتسارع لشركة التكنولوجيا ربما يكون في طريقه للزوال.

يأتي هذا التباطؤ متزامنا مع قلق محللي وول ستريت من عدم امتلاك الشركة منتجا رائجا يمكن أن يأخذ مكان هواتف آيفون. ولا تعلن أبل عن حجم مبيعات ساعتها (ووتش) لكن لا يبدو انها تثبت وجوداً بحجم آيفون بعد مرور عام على طرحها.

أبطأ زيادة على الإطلاق في مبيعات هواتف آيفون
وفيما وردت أنباء عن انشغال الشركة بصنع سيارة ظلت الرؤية بشأن ما يمكن أن تفعله في هذا المجال ومتى غير واضحة.
وتراجعت أسهم الشركة خمسة بالمئة هذا العام لكنها تحسنت بعد الاغلاق ليصل الانخفاض الى أكثر من 2.6 بالمئة.
وقال جيه.جيه. كيناهان رئيس الاستراتيجيات في شركة تي.دي. أميرتريد لتداول الأسهم «من المخيب للآمال رؤيتهم (أبل) ومعدل مبيعاتهم يتراجع والحقيقة انه مع تباطؤ نمو آيفون كان يتعين وجود منتج آخر يعتمدون عليه».
وأضاف «سيستمر الضغط على الأسهم في ظل غياب خطة جيدة واضحة لرفع المبيعات أو ظهور منتج جديد».
وقالت الشركة يوم الثلاثاء إنها باعت 74،8 مليون هاتف آيفون في الربع الأول من عامها المالي الذي انتهى في 26 كانون الأول (ديسمبر) وهو أول ربع مكتمل لحصر مبيعات هاتفي (آيفون 6اس) و(آيفون 6اس بلس). وكانت نسبة 0،4 بالمئة في نمو المبيعات هي أبطا نسبة منذ طرح المنتج في 2007.
وقال تيم كوك الرئيس التنفيذي للشركة في مؤتمر عبر الهاتف مع محللين إن من المتوقع تراجع مبيعات آيفون خلال الربع الحالي من العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وأضاف أنه رغم ذلك لا يزال هناك أمل في النمو إذ سيحرص 60 بالمئة من الذين اشتروا هواتف آيفون قبل طرح (آيفون 6) على تحديث هواتفهم إلى طراز (آيفون 6) أو (آيفون 6اس).
وتبقى هواتف آيفون هي الأكثر شعبية لدى المستخدمين الأميركيين. وأظهر استطلاع أجرته رويترز/ابسوس ان 86 بالمئة من مستخدمي آيفون من المحتمل أو يحتمل بشكل كبير أن يشتروا هاتفا آخر من النوع عينه.
ومن بين الذين يعتزمون حالياً شراء هاتف محمول هناك 15 بالمئة يسعون لتحديث هواتفهم و17 بالمئة سينتظرون النسخة التالية من آيفون. وأُجري هذا الاستطلاع في كانون الثاني (يناير).
وقال لوكا مايستري المدير المالي لأبل في مقابلة مع رويترز إنه رغم ارتفاع العائدات 14 بالمئة في الصين والأراضي التابعة لها خلال الربع الماضي إلا أن أبل بدأت تستشعر تحولاً في الاقتصاد خصوصاً في هونغ كونغ.
وقال مايستري «مع اقترابنا من الربع الذي يبدأ في آذار (مارس) يتضح بشكل أكبر أن هناك بعض علامات على ضعف الاقتصاد. بدأنا نرى شيئاً لم نره من قبل».”
وتتوقع أبل ايرادات في الربع الثاني تتراوح بين 50 و53 مليار دولار وهي أقل من متوسط توقعات المحللين التي قدرتها بنحو 55،5 مليار دولار. وسجلت أبل عائدات عن الربع ذاته من العام الماضي بلغت 58 مليار دولار.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق