رئيسيسياسة عربية

زوج «شبح الريم» نصب نفسه «اميراً» لتنظيم الدولة الاسلامية في الامارات

افاد شهود ان اماراتياً متهماً بالسعي للانضمام الى تنظيم الدولة الاسلامية والتخطيط لتفجيرات ابرزها كان يستهدف حلبة سباقات الفورمولا واحد، كان قد نصّب نفسه «اميراً» للتنظيم في الامارات، بحسب ما نقلت وسائل اعلام محلية الثلاثاء.

وكانت محكمة امن الدولة في ابوظبي وجهت في نهاية كانون الاول (ديسمبر) اتهامات للموقوف البالغ من العمر 34 عاما والذي عرّف عنه باسم «محمد ع.» بـ «السعي للانضمام الى تنظيم ارهابي وهو داعش»، والتخطيط «لارتكاب جرائم ارهابية داخل الدولة باستخدام المتفجرات».
واوردت صحف بينها «البيان» وكذلك «ذا ناشونال» و«غلف نيوز» الناطقتان بالانكليزية، معطيات ادلى بها اثنان من الشهود امام المحكمة امس.
ونقلت «البيان» عن احدهما ان المتهم «بايع (زعيم التنظيم) ابو بكر البغدادي عبر مواقع التواصل الاجتماعي وردد قسم البيعة فيه، وبعدها ردد قسم البيعة مع زوجته ونصب نفسه أميراً لداعش في الدولة».
واضاف ان المتهم «سعى مع زوجته لتنظيم اعمال ارهابية داخل الدولة».
والمتهم هو زوج الاماراتية آلاء بدر الهاشمي (30 عاماً) المعروفة باسم «شبح الريم» التي اعدمت في تموز (يوليو) 2015 بعد ادانتها بقتل مدرّسة اميركية مطلع العام نفسه «لغرض ارهابي» وبدافع «التطرف».
ونقلت «ذا ناشونال» ان جهاز كومبيوتر وقرصاً صلباً ضبطا بين اغراض المتهم، تضمنا مئات الاشرطة المصورة عن اعداد المتفجرات، اضافة الى مواد دعائية للتنظيم بينها تسجيلات صوتية للبغدادي.
ويحاكم المتهم بسبعة تهم، ابرزها بحسب الصحف المحلية، السعي للانضمام الى التنظيم الذي يسيطر على مساحات واسعة في سوريا والعراق، والتخطيط لارتكاب «جرائم ارهابية» تشمل استهداف حلبة ياس في جزيرة ياس في ابوظبي التي تستضيف سنوياً مرحلة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد، والحافلات السياحية التي تنقل الاجانب في ابو ظبي، والمصالح الاجنبية في الامارات، «ومحاولة اغتيال احد الرموز».
كما نقلت «ذا ناشونال» الشهر الماضي ان التهم تشمل محاولة استهداف «قاعدة عسكرية اميركية» في الامارات.
والمتهم موقوف منذ 21 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014، قبل ايام من قيام زوجته آلاء الهاشمي بقتل المدرّسة الاميركية ابوليا ريان طعناً بالسكين في مركز للتسوق في ابوظبي. كما اتهمت الهاشمي، بمحاولة تفجير قنبلة منزلية الصنع امام شقة طبيب اميركي من اصل مصري.
وانضمت الامارات منذ صيف العام 2014 الى الائتلاف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الاسلامية. وشاركت مقاتلات اماراتية في تنفيذ ضربات ضد التنظيم في سوريا، بحسب قيادة الائتلاف.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق