أبرز الأخباردوليات

روحاني «يغرد» من روما عبر جولة أوروبية تتمحور حول الاقتصاد

بدأ الرئيس الإيراني حسن روحاني ظهر الإثنين جولة أوروبية استهلها بزيارة إيطاليا، كما سيزور خلالها فرنسا، وتتمحور بشكل كبير حول الاقتصاد. ومن المتوقع أن يلتقي صباح اليوم الثلاثاء مع البابا فرنسيس، لبحث دور إيران في الشرق الأوسط عبر خفض التوتر في علاقاتها مع السعودية.

بدأ الرئيس الإيراني حسن روحاني الإثنين من إيطاليا جولة أوروبية تتمحور بشكل كبير حول الاقتصاد، مع رغبة كبرى الشركات العالمية في العودة إلى السوق الإيرانية وافتتاح مكاتب لها في إيران بعد رفع العقوبات الغربية عن طهران.
وكتب روحاني على حسابه في موقع تويتر «وصلنا إلى روما، نتطلع إلى تعزيز العلاقات الثنائية واستكشاف الفرص من أجل التزامات بناءة». والتقى روحاني نظيره الإيطالي سيرجيو ماتاريلا على غداء عمل فور وصوله قبل لقاء وعشاء مع رئيس الوزراء ماتيو رينزي.
ومن المتوقع أن يلتقي صباح اليوم الثلاثاء البابا فرنسيس، لبحث دور الاستقرار الذي يمكن أن تلعبه إيران في الشرق الأوسط عبر خفض التوتر مع الرياض. وسيصل روحاني الأربعاء إلى فرنسا، حيث من المرجح أن يوقع صفقة شراء 114 طائرة «إيرباص».
ومن المرتقب أن يتحدث روحاني الثلاثاء في منتدى اقتصادي إيطالي-إيراني ينتظره صناعيو البلاد بترقب. ويسعى الأوروبيون إلى البدء بمبادرات تجارية لغزو السوق الإيرانية وتعويض ما خسروه أمام روسيا ودول ناشئة كالصين وتركيا.
وفي مسألة إبرام العقود، يبدو الأوروبيون في الواقع أفضل حالاً من الأميركيين، نظراً إلى إبقاء واشنطن، التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع طهران منذ 35 عاماً، على العقوبات النفطية ضد أي شركة يشتبه في تمويلها الإرهاب.
وقبل بدء العقوبات، ارتفع حجم التجارة بين إيطاليا وإيران إلى سبعة مليارات يورو. أما حالياً، فهو 1،6 مليار يورو، بينها 1،2 مليار صادرات إيطالية.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق