أخبار متفرقة

ساركوزي يصدر كتاباً جديداً يعيده إلى أضواء المنافسة الانتخابية

اعترف نيكولا ساركوزي -الذي يسعى للعودة مرة أخرى لرئاسة فرنسا العام المقبل –  في كتاب نشر يوم الجمعة بأنه ارتكب أخطاء وأغضب بعض الناخبين خلال فترة رئاسته بين عامي 2007 و2012.

وخسر ساركوزي السباق للفوز بولاية رئاسية ثانية أمام منافسه الاشتراكي فرانسوا هولاند. ولم يصرح رسمياً بأنه سيترشح لانتخابات 2017 لكن طرح الكتاب الذي قوم فيه أداءه بحرص يبدو وكأنه الكلمة الافتتاحية لحملة انتخابية.
ويقول زعيم حزب الجمهوريين المحافظ في كتابه (La France Pour La Vie) إنه لم يكن حكيماً عندما احتفل بالفوز في انتخابات 2007 فوق يخت أحد الأثرياء الفرنسيين ثم بعد ذلك وأثناء مدة رئاسته حين قال لأحد الأشخاص الذي عامله بعدائية داخل معرض زراعي «اغرب عن وجهي أيها الأحمق».
كما رسم ساركوزي ملامح بعض السياسات التي قد يقترحها العام المقبل.
ويقول ساركوزي في الكتاب الذي من المقرر طرحه للبيع بالمكتبات الأسبوع المقبل «بعد إدراك اخطائي استطيع الآن معرفة كيف أكسب دعم الناس».
وأظهر استطلاع للرأي أجري في الآونة الأخيرة أن ثلاثة ارباع الناخبين يعتقدون أن وقت ساركوزي مضى فيما أظهر استطلاع اخر أن منافسه آلان جوبيه يحظى بضعف شعبية ساركوزي كمرشح محافظ لانتخابات 2017.
وأول اختبار بهذا الصدد سيكون عند إجراء منافسة أولية للمحافظين في تشرين الثاني (نوفمبر).
ويقول ساركوزي (60 عاماً) الذي تولى السلطة قبل وقت قصير من بداية أزمة اقتصادية عالمية وانكماش اقتصادي حاد إنه كان يتعين عليه التحرك بشكل أسرع لإنعاش الاقتصاد الفرنسي بإجراء إصلاحات منها إعادة قوانين مثل ذلك الذي يفرض رسميا 35 ساعة عمل اسبوعياً.
ويقول إنه كان من الأولويات الأخرى إلغاء ضريبة الثروة في فرنسا وكذلك خفض ضريبة الدخل وضمان عدم ارتفاع ضريبة الأرباح على الشركات في فرنسا عن المتوسط الأوروبي.
ويقول ساركوزي أيضاً في الكتاب إنه رغم شكوكه بشأن قانون قدمه الاشتراكيون لتقنين زواج المثليين إلا انه لن يسعى لإلغاء التشريع.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق