رئيسيسياسة عربية

الجيش الروسي ينفي اقامة قاعدة جوية ثانية في سوريا

اعلن الجيش الروسي الاثنين ان موسكو لا تعتزم اقامة قاعدة جوية ثانية في شمال شرق سوريا، وذلك رداً على معلومات نشرتها الصحافة الغربية تشير الى ترتيبات لاقامة قاعدة في القامشلي في المنطقة الكردية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع ايغور كوناشنكوف لوكالة انترفاكس الروسية «لم يتم انشاء اي قاعدة جوية جديدة (…) مخصصة لاستقبال طائرات روسية على اراضي الجمهورية العربية السورية، كما من غير المقرر حصول ذلك».
ونقلت وسائل اعلام اميركية وبريطانية الاسبوع الفائت عن مصادر عسكرية اميركية ان مئتي جندي روسي في القامشلي يعدون مطاراً في هذه المدينة التي تسيطر عليها القوات الكردية المحلية والنظام السوري.
واضاف كوناشنكوف «سبق ان اكدنا مراراً ان تحليق طائراتنا، حتى في اتجاه الموقع الابعد في سوريا، يستغرق نحو ثلاثين دقيقة (…) لذا، فان من يتحدثون عن فتح قاعدة على الحدود التركية السورية جاهلون تماماً».
واوضح ان هذه المعلومات تهدف الى «طمس التحركات المتزايدة للقوات التركية» على الحدود السورية.
وكان المرصد السوري لحقوق الانسان نقل بدوره انه لوحظ وجود «بضع عشرات» من الجنود والمهندسين الروس في مطار القامشلي الواقع تماماً قبالة مدينة نصيبين التركية (جنوب شرق).
ودفعت هذه المعلومات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى التحذير من اي تحرك لقوات على الحدود بين بلاده وسوريا.
واكدت مصادر امنية سورية لوكالة فرانس برس وجود هؤلاء الجنود، لافتة الى انهم بدأوا يعدون المطار بهدف استقبال معدات عسكرية فيه.
وثمة قاعدة روسية كبيرة في مطار حميميم قرب اللاذقية شرق سوريا.
في موازاة ذلك، اعلن الجيش الروسي الاثنين انه قصف 484 «هدفاً ارهابياً» في 169 غارة جوية الجمعة والسبت والاحد في سوريا.
وقال الجنرال ايغور كوناشنكوف «بدعم من الضربات الروسية، احرزت القوات السورية تقدماً ملحوظاً خلال هجومها في شمال منطقة اللاذقية (غرب)».
واوضح انه في الساعات الـ 24 الاخيرة، «تم تحرير اكثر من 92 كلم مربعاً و28 قرية في منطقة ربيعة التي ترتدي اهمية استراتيجية بالنسبة الى العمليات المقبلة».
واشارت وزارة الدفاع الروسية ايضاً الى 18 غارة جوية في منطقة دير الزور (شرق) حيث «قرر» تنظيم الدولة الاسلامية «تركيز جهوده» بحسب البيان.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق