متفرقاتمن هنا وهناك

البابا ينهي قروناً من التقاليد ويسمح للنساء بالمشاركة في طقوس غسل الأرجل

أنهى البابا فرنسيس قروناً من التقاليد التي منعت النساء من المشاركة في طقوس غسل الأرجل خلال فترة الصوم الكبير مما أثار استياء المحافظين وابتهاج الناشطين في مجال حقوق المرأة.
 
وحتى اليوم كان يسمح للرجال أو الأولاد فقط بالمشاركة رسمياً في طقوس الغسل التي يقوم فيها الكاهن بغسل وتقبيل أقدام 12 شخصاً لإحياء لفتة التواضع من جانب السيد المسيح تجاه تلامذته في الليلة التي سبقت صلبه.
وفي رسالة إلى الدائرة المختصة في الفاتيكان التي تنظم طقوس وشعائر العبادة قال البابا فرنسيس إن المجموعة التي تشارك في تقليد الغسل ينبغي أن تتألف من «جميع أفراد رعية الله» بمن فيهم النساء.
ويمارس هذا التقليد في الأبرشيات الكاثوليكية في أرجاء العالم يوم (خميس العهد) الذي يسبق (عيد القيامة) بأربعة أيام.
وفي حين أن بعض الأبرشيات سبق أن ضمت النساء والفتيات الى هذا الطقس بالفعل إلا أن الأغلبية منها التزمت بالنصوص المكتوبة وخصوصا في الدول النامية.
وقالت إرين حنا المديرة المشاركة لمؤتمر سيامة النساء – ومقره الولايات المتحدة – الذي يدعو إلى حق المرأة في أن ترسم كاهنة في الكنائس الكاثوليكية «هذه أخبار عظيمة وخطوة رائعة إلى الأمام».
وأضافت لرويترز «هذا يعني أن التغيير ممكن وأن الأبواب بدأت تُفتح في الفاتيكان على ما يبدو».
ومنذ انتخابه على رأس الكنيسة الكاثوليكية عام 2013 أشرك البابا نساء في طقوس الغسل التي كان يرأسها مواصلاً ممارسة بدأها عندما كان رئيساً لأساقفة بوينس أيرس في الأرجنتين.
وترأس البابا هذه الطقوس في أحد بيوت المسنين حتى أنّه ضم إليها مسلمين عندما أقامها في أحد السجون بايطاليا مما أثار غضب المحافظين.
وقال البابا إنه يريد أن تتبوأ النساء مزيداً من المناصب في الفاتيكان والكنيسة في أرجاء العالم لكنه استبعد السماح بسيامة النساء كاهنات قائلاً «الباب مغلق» حيال هذه المسألة.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق