حوار

محمد حجار: اذا لم تبدل ايران موقفها فنحن سائرون الى المواجهة

في مقابلة اجراها «الاسبوع العربي» الالكتروني مع النائب محمد حجار عضو كتلة المستقبل النيابية اكد ان الدول العربية ليست ضد رفع العقوبات عن ايران. «المشكلة الوحيدة مع هذا البلد هي تدخلاته السياسية في شؤؤنها الداخلية، تدخلات سنضطر من الان وصاعداً الى مواجهتها بقوة». اما ما يتعلق بدعم جعجع لعون ففضل حجار انتظار بيان تيار المستقبل قبل ان يدلي برأيه.

ما رأيك في دعم سمير جعجع لميشال عون بتأييد ترشيحه لرئاسة الجمهورية والطلب الى حلفائه في 14 اذار دعمه؟
سمير جعجع اتخذ قراراً يعتقد انه يخدم مصالح لبنان والمسيحيين والقوات اللبنانية. افضل الا اسهب في الحديث عن هذا الموضوع، وانتظار البيان الرسمي لتيار المستقبل. هذا البيان سيصدر حالما تتوفر لنا العناصر الكاملة لفهم هذا الموقف من رئيس القوات اللبنانية. على الصعيد الاقليمي، رفع الغرب العقوبات عن ايران وسيحقق الاقتصاد الايراني قفزات جبارة ويدعم سلطة هذا البلد.
كيف ستكون انعكاسات هذا التدبير على الدول العربية وعلى لبنان؟
بالطبع رفع العقوبات افرح النظام. فنحن نتكلم عن 50 مليار دولار سيتم تحريرها وستطلق يد هذا البلد خصوصاً على الصعيد الاقتصادي. ولكن علينا الا نغفل ان الصناعة الايرانية هي في حالة كارثية بفعل العقوبات على مدى السنوات الطويلة. اذاً انا اعتقد ان المال سينفق بصورة اساسية لدعم قدرة هذا القطاع. من ناحية ثانية يؤكد بعض المراقبين ان اقتصاد ايران سيكون من الان وصاعداً وثيق الارتباط باقتصاد الغرب وستجتاح الشركات والبضائع الغربية الاسواق الايرانية مستفيدة من هذه السلة الكبيرة، مما يؤثر سلباً على الاسواق المحلية. ففي صفحتها الاولى حذرت صحيفة الاخبار من كل هذه المخاطر التي تهدد ايران.
ما ان رفعت العقوبات طمأن الرئيس الايراني حسن روحاني الدول العربية معلناً ان ايران ستقوى بالطبع ولكنها لن تواجه احداً ما رأيك؟
على الصعيد السياسي، انا اعتقد ان رفع العقوبات سيخدم مصلحة الاصلاحيين خصوصاً وان البلاد هي على ابواب انتخابات ستجري في شباط (فبراير) المقبل. روحاني سيخرج قوياً بفعل هذه التدابير. بالنسبة الى الدول العربية وبينها لبنان فانها تعاني من التدخلات السياسية الايرانية منذ سنوات طويلة. فايران تعتبر ان كل شيعي في العالم يجب ان يخضع لنظام ايران، دون النظر الى جنسيته العربية. اذا قررت ايران احترام سيادة الدول العربية فلن يكون لنا اي مشكلة معها، والا فان النزاع سيتعمق بيننا. على كل فان اجتماع القاهرة الاخير الذي شارك فيه لبنان كان واضحاً حول هذا الموضوع. من الان وصاعداً لن نسكت اذا واجهتنا تدخلات ايرانية في شؤوننا.
لنعد الى ملف ميشال سماحة بمعزل عن الاحكام القضائية ماذا ستفعلون حيال اخلاء السبيل الذي اثار غضباً عاماً في كل الاوساط؟
ميشال سماحة مجرم. انه ارهابي حاول ان يفجر العيش المشترك الى الف قطعة. قرار المحكمة العسكرية معيب. فهو يروج ويشجع على الارهاب والجريمة والاغتيالات. للاسف ان هذه المحكمة بقوانينها الباطلة، والتدخلات السياسية الخاضعة لسلطة السلاح هي غير شرعية. فسياسة المكيالين ستؤدي الى انفجار عام. علينا ان نسارع لمحاكمة الموقوفين في السجون منذ سنوات. على كل نحن في صدد اعداد مشروع قانون لتعديل القانون الذي ادى الى تشكيل هذه المحكمة وسنعمل بحيث لا تحاكم الا العسكريين.

دانيال جرجس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق