رئيسيسياسة عربية

التحالف يؤكد حاجة الجيش العراقي الى «مئات» المدربين الغربيين لاستعادة الموصل

اعلن المتحدث باسم التحالف الدولي ان الجيش العراقي يحتاج الى «مئات» المدربين العسكريين الغربيين قبل بدء هجومه لاستعادة مدينة الموصل من تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال الكولونيل ستيف وارن المتحدث باسم التحالف الذي يقصف مواقع التنظيم المتطرف في العراق وسوريا منذ نهاية صيف 2014، «نعلم باننا سنحتاج الى تدريب مزيد من الالوية. سنحتاج الى تدريب مزيد من القوات على عدد اكبر من الاختصاصات».
واضاف وارن عبر الدائرة المغلقة من بغداد متحدثاً الى صحافيين في البنتاغون «انها فعلاً المرحلة المقبلة لتأمين القوة القتالية الضرورية لتحرير الموصل» التي سيطر عليها الجهاديون في حزيران (يونيو) 2014.
وشدد على حاجة «اكيدة الى مئات» المدربين الاضافيين.
وتابع «سيكون هناك عناصر اميركيون. اضافة الى ذلك، نريد رؤية البلدان الشريكة، الاعضاء الاخرين في هذا التحالف يشاركون بدورهم».
وذكر وارن بان «وزير الدفاع (اشتون كارتر) قال ان لا استثناء على هذا الصعيد. نتوقع ان يساهم كل (عضو في التحالف) بافضل ما يستطيع».
ومنذ النجاحات الميدانية الاخيرة ضد الجهاديين، وخصوصاً استعادة القوات العراقية لمدينة الرمادي بدعم اميركي، يدفع البنتاغون نحو شن هجوم على الموصل.
ونشرت الولايات المتحدة نحو 3500 جندي في العراق بهدف تدريب القوات المحلية وتقديم المشورة اليها.
بدوره، دعا كارتر الثلاثاء التحالف الى ارسال مزيد من المدربين الى العراق.
وفي ما يتصل بالرمادي التي سقطت في ايدي الجهاديين في ايار (مايو) 2015 واستعيدت نهاية كانون الاول (ديسمبر)، اوضح وارن ان الجيش العراقي يواصل تطهير مدينة زرعت فيها «الاف» الالغام والعبوات الناسفة سواء على الطرق او في المنازل.
وقال «انها عملية تطهير بالغة التعقيد».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق