أخبار متفرقة

اطلاق فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان «فوتوميد» لبنان

عقد منظمو مهرجان «فوتوميد» مؤتمراً صحفياً، في فندق لوغراي، للإعلان عن برنامج الدورة الثالثة من المهرجان الذي هو برعاية وزير السياحة ميشال فرعون، وقد نظّم بالشراكة مع مكتب وزارة السياحة اللبنانية في باريس والشريك الرسمي بنك بيبلوس.

انعقد المؤتمر الصحفي بحضور وزير الثقافة ريمون عريجي، ندى سردوك، مدير عام وزارة السياحة ممثلة وزير السياحة ميشال فرعون، مانويل دوران، المستشار الأول في السفارة الاسبانية في لبنان، مارشيللو موري، وزير مستشار في بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان، دنيس لوش، مدير المعهد الثقافي الفرنسي في لبنان، ادواردو كريزافولي، الملحق الثقافي ومدير المعهد الثقافي الايطالي في لبنان، ندى الطويل، مديرة مديرية الإعلام في مجموعة بنك بيبلوس، منير دويدي، مدير عام شركة سوليدير، جورج عجيل، مدير عام فندق لوغراي، والمنظمين فيليب هولان رئيس «فوتوميد» سيرج عقل رئيس مكتب وزارة السياحة اللبناني في باريس ونائب رئيس «فوتوميد»، طوني الحاج، أمين صندوق «فوتوميد»، غييوم دو سارد، المدير الفني، وبحضور المصورين المشاركين العالميين واللبنانيين، وممثلين من الجهات الراعية والمؤسسات العامة و الخاصة الشريكة والإعلام.

تحية للمصورة ليلى علوي
كرّم منظمو «فوتوميد» المصورة ليلى علوي، التي توفيت إثر الهجوم في بوركينا فاسو حيث كانت في مهمة لمنظمة Amnesty International. وليلى علوي، وهي من أصل فرنسي-مغربي اختارت العيش في لبنان والمساهمة بشكل إيجابي في الفوران الفني والثقافي الذي يعرفه البلد. كانت عضواً في عائلة «فوتوميد». تعرض أعمالها في جميع أنحاء العالم، وأرادت من خلالها أن تظهر جمال الشعوب وجمعهم معاً، إدامة للتقاليد. وتم الوقوف دقيقة صمت.

اسبانيا ضيف الشرف
من 20 كانون الثاني (يناير) إلى 10 شباط (فبراير) 2016، يقدم مهرجان «فوتوميد» أعمالاً لمصورين عالميين ولبنانيين الذي يسلطون الضوء على منطقة البحر الابيض المتوسط وفي هذه الدورة اسبانيا ضيف الشرف.
في كلمته قال وزير الثقافة ريمون عريجي: «في حين تتربص خلف حدودنا قوى العنف ورفض الاخر محاولة في طريقها تدمير المواقع التاريخية والأثرية وإتباع عملية تطهير غير مسبوقة للثقافة، من الضروري أكثر من أي وقت مضى أن نكرر التزامنا بثقافة السلام والانفتاح. وفي هذا الاطار يشكّل هذا الملتقى الثقافي الدولي «فوتوميد» الذي نشارك فيه اليوم واحة للتأمل والتفكير والتبادل الثقافي».
وصرح فيليب هولان، رئيس «فوتوميد»: «أتمنى أن يساعد المهرجان على بناء خطاب إيجابي في منطقة البحر الأبيض المتوسط. إن الحوار بين الثقافات، من خلال التصوير، يحفظ بالتأكيد القيم المشتركة ضد التعصب».
وشدّد سيرج عقل، رئيس مكتب وزارة السياحة اللبناني في باريس ونائب رئيس «فوتوميد»، على «أهمية تنظيم هذا المهرجان لتعزيز الروابط  بين لبنان ودول أخرى في منطقة البحر الأبيض المتوسط وأيضاً بناء جسر للتبادل الثقافي».
وأضاف: «لقد قام المهرجان ببناء هويته سنة بعد سنة. الحماس من الشركاء من جهة والمصورين من جهة أخرى، ينمو تدريجياً. وهذا يساعد على انعكاس صورة إيجابية عن لبنان في وجهه الثقافي والفني».
وأضاف أن تكريم صالات العرض اللبنانية هذا العام سيساهم في زيادة اهتمام الجمهور في التصوير الفوتوغرافي.
وقالت ندى الطويل، مديرة مديرية الإعلام في مجموعة بنك بيبلوس: «يتشرف بنك بيبلوس باستضافة المعرض الأول للمصور الفرنسي ذي الرؤية الإنسانية إدوار بوبا في لبنان». وأضافت: «لقد عرضت أعمال بوبا  في جميع أنحاء العالم، كما أنه يعتبر واحداً من أهم المصورين الفنيين في عصره. كما نفتخر بإعطاء فرصة لهواة وخبراء التصوير الفوتوغرافي في لبنان لرؤية أعمال هذا المصور من خلال المعرض الذي سيقام في المقر الرئيسي للمصرف، على أمل أن يكون مصدر إلهام لهم وأن يساعدهم على تطوير مهاراتهم».

برنامج «فوتوميد» 2016
في فندق لو غراي، المصورة اللبنانية، إلسي حداد تدعو الزوار لإكتشاف «بوغوتا». كان فندق «بوغوتا» على وشك أن يتم شراؤه ليتحول إلى مبنى للمكاتب. في هذه اللحظة بالذات قررت إلسي حداد تصويره.
في مركز بيروت للمعارض (BEC)، يقدم مصورون اسبانيون وايطاليون وفرنسيون أعمالهم ونذكر: طوني كاتاني «Shadow Chronicles» ، ألفارو سانشيز مونتانيس «Unprepared and unsorted»، لويس فيوك» رحلة خيالية«، اليساندرو بوتشينللي «عبرت البحار السبعة»، انجيلو انطولينو «نساء الكامورا»، أنطوان داغاتا «هوم تاون» وأيضاً من خلال تقديم المجموعة الخاصة بالممثل الاسباني المشهور غابينو دييغو «النساء والاطفال أولاً».
يهدف مهرجان «فوتوميد» الى تعزيز فن التصوير الفوتوغرافي في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وبالتالي تسليط الضوء على التصوير الفوتوغرافي اللبناني. وفي هذه الدورة أراد المهرجان تكريم صالات العرض اللّبنانية التي قدّمت العديد من الأعمال لتعزيز فن التصوير الفوتوغرافي. فتمت دعوة صالات العرض اللبنانية التي تقدم مصورين لبنانيين مشهورين وناشئين، ونذكر: غاليري تانيت مع جيلبير حاج ولميا ماريا ابي اللمع، غاليري جانين ربيز مع لارا تابت وميريام بولس، غاليري آرت فاكتوم مع كارولين تابت وتانيا طرابلسي، غاليري أجيال مع وضاح فارس وهادي سي، غاليري أليس مغبغب مع طوني الحاج.
في المركز الرئيسي لـ بنك بيبلوس، يقدم تكريماً  للمصور الفرنسي الشهير إدوارد بوبا من خلال معرضه «ميديتيرانيو».
في المعهد الثقافي الفرنسي في بيروت، إيما غروبوا تقدم أعمالها في معرض «هؤلاء الذين يروننا». أما، أرنو برينيون فيقدم «الأبواب الحرة نحو إسبانيا: مضيق جبل طارق».
في STATION، رندا ميرزا تأخذنا في رحلة الى «بيروتوبيا» وهو عبارة عن صورة لمدينة بيروت في المستقبل. في حين أن كريم صقر، الفائز عام 2015 بجائزة «فوتوميد»، يسلط الضوء على «التصوير الفوتوغرافي في شوارع بيروت» حيث أراد توثيق الذاكرة.
ولفنّ تصوير الفيديو حصّة مع معرض «الفنون التعبيرية المتوسطية. من الشعر إلى الإلتزام» الذي يقدم أعمال فيديو لفنانين من منطقة البحر الأبيض المتوسط ومن بينهم آنج ليشيا (العاصفة)، بياتريس بديكوني (من دون عنوان)، لويجي بلترام (برازيلياشانديغار)، و دانيال عربيد (This smell of sex).

دراسة الملفات
 في إطار برنامج الدورة الثالثة، ستكون جلسات دراسة الملفات مفتوحة أمام هواة التصوير الفوتوغرافي يومي الجمعة 22 والسبت 23 كانون الثاني (يناير) 2016 من الساعة العاشرة صباحاً حتى الثانية عشرة والنصف في مقر بنك بيبلوس الرئيسي.
على الراغبين في الحصول على تقويم لملفهم من قبل لجنة الحكم والإستفادة من نصائحهم، يرجى زيارة الموقع الالكتروني الاتي: http://www.photomedliban.com لملء المعلومات الضرورية وتحديد موعد.
تتألف لجنة الحكم من: فيليب هولان رئيس «فوتوميد» ومدير وكالة التصوير ”vu”  وفيليب سيرينون مؤسس مشارك في «فوتوميد» وغييوم دو سارد، المدير الفني لـ «فوتوميد»، و الاسباني تيشيدو براوليو (Teixido Braulio)، صاحب صالة عرض.  
ويفوز صاحب أفضل ملف بجائزة الإتحاد الأوروبي حيث سيُنشر كتاب لصوره وسيقام له معرض في فندق لو غراي.

ورش التصوير الفوتوغرافي
ينظم مهرجان «فوتوميد» ورش تصوير فوتوغرافي، بالتعاون مع كانون (Canon) وتضم:
– «البورتريه» مع بيار انطوني آلارد، الاثنين 25 كانون الثاني (يناير)، من الساعة العاشرة صباحاً حتى الثانية عشرة بعد الظهر ومن الساعة الثانية حتى الخامسة بعد الظهر، في الـ ALBA
– «الذاكرة الحضرية» مع كارولين تابت ، الاثنين 1 شباط (فبراير)، من الساعة الثانية لغاية الرابعة بعد الظهر، في STATION.
– «هندسة المدن» مع سيرج نجار، في السبت 6 شباط (فبراير)، من الساعة الثانية لغاية الخامسة بعد الظهر، في الـ ALBA.

جائزة التصوير الفوتوغرافي
في كانون الأول (ديسمبر) 2015، تمت دعوة هواة التصوير الفوتوغرافي إلى تقديم ملف أعمالهم. يفوز صاحب أفضل ملف بجائزة الإتحاد الأوروبي حيث سيُنشر كتاب لصوره وسيقام له معرض في فندق لو غراي. سيتسنّى للفائز عرض أعماله في مهرجان «فوتوميد» المقبل الذي سيقام في فرنسا في أيار (مايو) 2016. أمّا بالنسبة الى الفائز بالجائزة الثانية، فسيتم عرض أعماله في الفصل الثاني من عام 2016 داخل صالة عرض المعهد الثقافي الفرنسي في لبنان.
تستمر المعارض لغاية الاربعاء 10 شباط (فبراير) 2016. تتوفر معلومات مفصّلة عن المعارض على الموقع الالكتروني الاتي: www.photomedliban.com
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق