دولياترئيسي

هل قتل الجاسوس الروسي ليتفينينكو بموافقة بوتين؟

اعتبر قاض بريطاني عرض الخميس نتائج التحقيق العام حول قتل المعارض الروسي الكسندر ليتفيننكو في لندن ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «وافق على الارجح» على قتل العميل السابق في جهاز الاستخبارات بالسم.

وقال القاضي في نتائج تحقيقه ان «عملية جهاز الاستخبارات الروسي وافق عليها على الارجح الرئيس السابق للجهاز نيكولاي باتروشيف وكذلك الرئيس بوتين».
وقد قتل ليتفينينكو عن عمر يناهز 43 عاماً في لندن في عام 2006، بعد أيام من تسممه بمادة البولونيوم-210 المشعة، التي يعتقد أنه تناولها في مشروب من الشاي.

اتهام بوتين
وكانت عائلة الجاسوس الروسي قد اتهمت في وقت سابق الرئيس الروسي، بأنه «أمر بنفسه» بقتل ليتفينينكو، وذلك كما جاء في التحقيقات التي تجريها السلطات البريطانية في هذه القضية.
وقال بين إميرسون، محامى عائلة ليتفينينكو، إن «الحكومة الروسية تتحمل مسؤولية قتل الجاسوس السابق» وإن الأمر «مثبت» بما لا يدع مجالاً للشك».
وأضاف إميرسون: «أفراد عصابة بوتين مستعدون لقتل من يقفون في طريقهم».
وكان رد الكرملين على هذه الاتهامات إنه لا يثق في تلك التحقيقات.

«مستبد فاشل»
وقتل ليتفينينكو عام 2006 عن 43 عاماً، مسموماً بعد احتسائه كوباً من الشاي فيه جرعة قاتلة من البولونيوم المشع، أثناء اجتماع مع المتهمين دميتري كوفتون، وأندري لوغوفوي.
واتهم إميرسون الكرملين بالسعي لقتل ليتفينينكو، وتوفير السم الذي قتل به.
وأضاف أن الأدلة العلمية أثبتت أن المتهمين كوفتون ولوغوفوي قتلا الجاسوس السابق.
وقال إميرسون في التحقيقات أن بوتين «مستبد فاشل تزداد عزلته بشكل مستمر، ومنهار معنوياً». وأضاف أن الرئيس الروسي وأعوانه «مشتركون بشكل مباشر في جريمة منظمة».
وتابع إميرسون: «إذا كانت الحكومة الروسية مسؤولة عن القتل، فبوتين مسؤول. وذلك ليس بالشكل التقليدي للمسؤولية غير المباشرة، ولكن لأنه أمر بنفسه بتصفية أحد أعدائه الذي كان مصراً على التشهير به».

أ ف ب/بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق