أبرز الأخبارسياسة عربية

نواز شريف يلتقي الملك سلمان ضمن جهود التهدئة مع ايران

استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الاثنين رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف، بحسب وكالة الانباء الرسمية، ضمن جهود تبذلها اسلام آباد لتهدئة التوتر بين الرياض وطهران.
ووصل شريف الاثنين الى الرياض على رأس وفد يضم قائد الجيش ووزير الدولة للشؤون الخارجية، قبل ان يزور العاصمة الايرانية اليوم الثلاثاء حيث من المتوقع ان يلتقي الرئيس حسن روحاني.
واوردت وكالة الانباء السعودية ان الملك وشريف بحثا خلال اللقاء «التعاون الثنائي» و«تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية».
وتأتي الزيارة غداة اعلان مسؤولين باكستانيين ان شريف سيقود جهوداً لتهدئة التوتر بين السعودية وايران على خلفية اعدام الرياض رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر مطلع كانون الثاني (يناير).
وقال وزير الاعلام برويز رشيد لوكالة فرانس برس ان شريف سيلتقي الملك سلمان الاثنين والرئيس روحاني الثلاثاء.
وقال مسؤول حكومي رفض كشف اسمه لوكالة فرانس برس ان «الهدف من الزيارة هو التوسط وانهاء التوتر بين البلدين».
وقال المتحدث باسم الخارجية الباكستانية قاضي خليل الله ان «تصعيد التوتر الاخير بين المملكة السعودية وجمهورية ايران الاسلامية يقلق باكستان كثيراً»، وان تسوية الخلاف تصب في صالح الامة الاسلامية.
وتأتي زيارة شريف بعد يومين من رفع الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي عقوبات اقتصادية مفروضة على ايران، بموجب الاتفاق النووي الذي توصلت اليه الدول الكبرى مع طهران الصيف الماضي.
وتنظر السعودية بعين الريبة الى الاتفاق الذي ترى انه قد يزيد من نفوذ ايران في الشرق الاوسط.
وغالبية باكستان من السنة اضافة الى 20 بالمئة من الشيعة.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق