دولياترئيسي

موجة ردود عنيفة على كاريكاتور شارلي إيبدو «العنصري» حول الطفل آلان كردي

تواجه مجلة شارلي إبدو الساخرة موجة من ردود الأفعال العنيفة بعد نشرها كاريكاتوراً ساخراً يظهر الطفل السوري آلان كردي الذي غرق في هيئة شخص بالغ يتحرش بالنساء في المانيا.

ويظهر الكاريكاتور صورة آلان الشهيرة التي نقلتها صحف العالم وقد جرفته المياه نحو الشاطئ بعد غرقه، وعنوان يوحي بأنه لو لم يمت لأصبح متحرشاً بالنساء في المانيا.
يأتي هذا بعد الإعلان عن تنظيم عدد من المهاجرين لتحرش بالنساء في مدينة كولونيا الألمانية في الاحتفالات بالعام الجديد عشية رأس السنة الميلادية.
وتعرضت المجلة لانتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي واتهمت بالعنصرية.
ووصف مستخدمون على موقع تويتر الكاريكاتور بأنه «مقزز» و«يخلو من الذوق»، كما وصفوا المجلة بالعنصرية والخوف من الاسلام.
ويأتي هذا الكارتون بعد أسبوع واحد من الذكرى الأولى لإطلاق النار على مقر المجلة الذي أسفر عن مقتل 10 من العاملين فيها.
وكانت المجلة قد تناولت الطفل آلان مرات عدة خلال الأشهر الماضية.
ويقول بعض مستخدمي تويتر إن الهدف من الكاريكاتور هو السخرية من هؤلاء الذين ينحون باللائمة على المهاجرين في المانيا بسبب تصرفات قلة منهم.
وأدى حادث كولونيا إلى تصعيد التوتر الموجود في المانيا بسبب سياسة الباب المفتوح التي تنتهجها البلاد بشأن اللاجئين والمهاجرين.
إلا أن سلسلة من الرسوم الكاريكاتورية الساخرة المستفزة أدت إلى تراجع التضامن المذهل الذي حصلت عليه المجلة بعد الهجوم عليها في كانون الثاني (يناير) 2015.
كما حدث عدد من الخلافات الداخلية في المجلة وقام رسام الكاريكاتور ليوز الذي صمم العدد الأول بعد حادث اطلاق النار بإعلان استقالته من المجلة.

بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق