أرقامارقام الأسبوع

البنك الدولي: أكثر من اربعة مليارات شخص محرومون من الانترنت حول العالم

أكد البنك الدولي في تقرير صادر الاربعاء أن اكثر من اربعة مليارات شخص في العالم محرومون من خدمة الانترنت ما يعمق «الهوة الرقمية» الموجودة حالياً والتي تحصر الاستفادة من التقنيات الحديثة بجزء كبير بسكان البلدان الغنية.

وتعد الهند العدد الاكبر من الاشخاص المحرومين من الاتصال بالانترنت (1،1 مليار) تليها الصين (755 مليوناً) واندونيسيا (213 مليوناً) بحسب التقرير.
وفي المحصلة، لا يزال 4،2 مليارات شخص محرومين من الاتصال بالانترنت اي ما يوازي حوالى 60% من سكان العالم.
كذلك فإن الهوة تظهر بشكل اوضح على صعيد امكان الولوج الى شبكة الانترنت العالي السرعة اذ انه محصور حاليا بـ 1،1 مليار شخص أي ما يمثل اقل من 15% من سكان العالم.
وشدد كبير الخبراء الاقتصاديين في البنك الدولي كاوشيك باسو في تصريحات اوردها التقرير على «ضرورة تفادي قيام طبقة جديدة مهمشة اجتماعياً».
غير أن تقرير البنك الدولي اشار الى ان السكان الاكثر فقراً في العالم استفادوا ايضاً من الثورة الرقمية.
وذكر التقرير أن 70% من الأسر الاكثر فقرا التي تمثل 20% من اسر العالم تملك هاتفاً محمولاً.
ولفت رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم الى ان «هذه الاسر لها فرص اكبر في امتلاك هواتف محمولة مقارنة مع امكان الاستفادة من المراحيض او مياه الشفة».
الى ذلك، ارتفع عدد مستخدمي الانترنت في العالم بواقع اكثر من ثلاثة اضعاف خلال عشر سنوات اذ انتقل من مليار شخص العام 2005 الى 3،2 مليارات في نهاية 2015.
غير أن الانعكاسات الاقتصادية للثورة الرقمية جاءت اقل مما كان مرجواً بالنسبة الى البلدان ذات المداخيل المتدنية بحسب البنك الدولي.
ولفت التقرير الى ان «اثار التكنولوجيا على الانتاجية العالمية وتحسين الفرص بالنسبة الى الفقراء والطبقة المتوسطة (…) لم تكن على قدر التطلعات» متحدثاً خصوصاً عن تبعات سلبية لهذا الوضع على سوق العمل.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق