أبرز الأخباردوليات

واشنطن تنشر قوة عمليات خاصة في العراق للمساعدة في قتال «داعش»

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية عن نشر قوات عمليات خاصة في العراق للمساعدة في قتال تنظيم الدولة الإسلامية، المعروف محليا باسم «داعش».

وقال وزير الدفاع الأميركي، آش كارتر، إن مئتي عسكري أميركي سيعملون مع القوات العراقية لاستهداف مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية وقياداتهم.
وأعلن وزير الدفاع الأميركي ذلك في خطاب أمام الجنود في قاعدة فورت كامبل بولاية كنتاكي.
وقال كارتر إن «القوة التي أعلنت عنها في كانون الأول (ديسمبر)هي الآن في العراق وتستعد للعمل» مع القوات العراقية لاستهداف التنظيم وقياداته.
وأشار كارتر إلى أن هذه القوة مختلفة عن قوة عمليات خاصة صغيرة قدرت بنحو خمسين عسكريا أرسلت إلى سوريا في العام الماضي، وقد نسقت مع قوات المعارضة المدعومة من الولايات المتحدة هناك، لتحديد أهداف جديدة تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية.
وأوضح وزير الدفاع الأميركي أن القوة نجحت في تحديد أهداف للغارات الجوية لطائرات التحالف ومن بينها خطوط اتصالات التنظيم.
وأكد كارتر على أنه سيلتقي في باريس الأسبوع المقبل بنظرائه من وزراء دفاع دول التحالف، وسيحضهم على تقديم المزيد من القدرات لدعم القتال.
وأوضح أن اللقاءات ستشمل وزراء دفاع بريطانيا وفرنسا واستراليا وألمانيا وإيطاليا وهولندا.
وكان الرئيس الرئيس الأميركي باراك أوباما دعا، في آخر خطاب له عن حالة الاتحاد، إلى التنسيق مع القوات المحلية في العراق وسوريا لمكافحة تنظيم «“الدولة الإسلامية»، محذراً من المبالغة في تقويم المعركة ضد التنظيم.
وشدد أوباما على جهود بلاده لمقاتلة التنظيم المتطرف قائلاً إنها قادت لأكثر من عام تحالفا يشمل 60 دولة من أجل «وقف مصادر تمويل التنظيم وعرقلت مؤامراته ووقف تدفق المقاتلين الإرهابيين».
وكان وزير الدفاع الأميركي يتحدث أمام جنود الفرقة 101 المحمولة جواً، والتي سيرسل نحو 1800 من جنودها لتدريب القوات العراقية، سيرسل نحو 500 منهم في العراق بحلول نهاية شهر شباط (فبراير)، يتلوهم 1300 عسكري آخر في أواخر الربيع المقبل.

بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق