دولياترئيسي

السلطات الايرانية تدمر مئة الف طبق لاقط

دمرت السلطات الايرانية مئة الف طبق لاقط ووسائل استقبال اخرى للبث التلفزيوني بالاقمار الاصطناعية، كما ذكرت وسائل الاعلام الايرانية الاحد.
وقالت وكالة «باسيجي نيوز» الناطقة باسم الميليشيا الاسلامية المرتبطة بحرس الثورة الذي يتمتع بنفوذ كبير ان «كل المعدات سلمت طوعاً من قبل المواطنين».
وقال قائد الباسيج الجنرال محمد رضا نقدي ان «مليون شخص شاركوا في هذا البرنامج»، وذلك في مؤتمر صحافي قبل تدمير هذه المواد في حفل رسمي.
واضاف ان «محطات التلفزيون الفضائية تؤدي بشكل عام الى الفساد وتفسد ثقافة مجتمعنا (…) ومن آثارها ارتفاع عدد حالات الطلاق وانتشار المخدرات وغياب الامن».
والقانون الذي يتم تجاوزه بشكل كبير، يحظر امتلاك وبيع مواد استقبال البث التلفزيوني ويمكن فرض غرامة على المخالفين تتراوح بين ثلاثين و2800 دولار. وتقوم الشرطة باستمرار بعمليات دهم لمصادرة اجهزة الاستقبال التي تشاهد على الاسطح.
من جهة اخرى، انتقد زعيم الباسيج تصريحات وزير الثقافة علي جنتي الذي دعا الجمعة الى تخفيف «قانون ينتهكه سبعون بالمئة من الايرانيين».
ويبلغ عدد سكان ايران 80 مليون نسمة.
وقال الجنرال نقدي ان «معظم هذه الشبكات (الفضائية) تضعف اساس العائلة وتضر بدراسة الشباب». واضاف ان «استطلاعات الرأي تكشف ان الاطفال المتأثرين بهذه القنوات ليسوا مهذبين في المدرسة ومع آبائهم».
وتبث عشرات القنوات الفضائية الناطقة بالفارسية برامج اخبارية وترفيهية وافلاماً موجهة الى ايران من الخارج.
ويدين المحافظون في النظام هذه الشبكات مؤكدين انها تساهم في تغيير الثقافة الايرانية والقيم الاسلامية.
واكد الرئيس الايراني حسن روحاني الذي انتخب في 2013 وتنتهي ولايته في حزيران (يونيو) 2017، مرات عدة ان منع الاطباق اللاقطة غير مفيد ويأتي بنتائج عكسية.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق