دولياترئيسي

الخارجية الاميركية: الخطاب المناهض للمسلمين يغذي دعاية الاسلاميين المتطرفين

قالت وزارة الخارجية الاميركية الاثنين ان الخطاب المناهض للمسلمين في الولايات المتحدة خلال الحملة الرئاسية يغذي الدعاية التي تقوم بها المجموعات الاسلامية المتطرفة، وذلك بعد دعوة المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب الى منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة.
وحرص المتحدث باسم وزارة الخارجية جون كيربي على عدم تسمية ترامب لكنه اشار الى تسجيل فيديو استخدمه اسلاميون صوماليون مستندين الى تصريحات لترامب الذي تضمن الفيديو لقطات له.
وقال كيربي ان «استخدام مجموعة متطرفة لتعليقات ادلى بها احد المرشحين يثبت تماماً وجهة نظري».
واستخدمت حركة الشباب الاسلامية المتطرفة في التسجيل الذي ظهر الاسبوع الماضي، مقاطع من خطاب كان يلقيه ترامب في كانون الاول (ديسمبر) الماضي بعد مقتل 14 شخصاً في هجوم في كاليفورنيا.
واقترح ترامب في هذا الخطاب منع المسلمين بشكل كامل من دخول الولايات المتحدة الى ان تصبح السلطات الاميركية «قادرة على تحديد المشكلة وفهمها».
ودعت حركة الشباب الصومالية في التسجيل الذي يهدف الى جذب مقاتلين جدد، المسلمين الاميركيين الى «الهرب من المناخ المعادي للغرب والتوجه الى ارض الاسلام».
وشدد كيربي على انه لا يريد التدخل في الجدل في الحملة الانتخابية لكنه قال ان وزير الخارجية جون كيري حذر من الخطاب الضار اصلاً. وقال كيربي للصحافيين «لن اتحدث عن خطاب محدد لمرشحين محددين».
واضاف لكن وزير الخارجية كان واضحاً بقوله انه «لا يوجد – ولا يجوز ان يكون هناك – امتحان ديني هنا في الولايات المتحدة وكل تعليق مخالف لهذا الامر يمكن ان يعتبره المتطرفون بانه يصب في مصلحتهم وبسببه يجب ان ينضم اليهم الناس».
وتابع «بالتأكيد هذا بلد حرية والناس يستطيعون قول ما يشاؤون فيه لكن يجب ان يتنبهوا الى الطريقة التي ينظر فيها الى هذه التعليقات».

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق