دولياتعالم

ميتسوتاكيس رئيساً لحزب «الديموقراطية الجديدة» اليوناني

بعد عام على خروجه من السلطة في اليونان انتخب حزب «الديموقراطية الجديدة» (محافظ) الاحد كيرياكوس ميتسوتاكيس (47 عاماً) رئيساً جديداً له.
وفاز ميتسوتاكيس، نجل رئيس الوزراء الأسبق كونستانتينوس ميتسوتاكيس (1990-1993)، برئاسة الحزب بعدما تمكن من اقصاء فانجيليس ميماراكيس (62 عاماً) الذي اعترف بهزيمته مساء الاحد في حين كان فرز الاصوات لا يزال مستمراً.
وكان ميماراكيس يتولى رئاسة «الديموقراطية الجديدة» بالوكالة منذ استقال رئيس الحزب انطونيس ساماراس في اعقاب هزيمة الحزب امام حزب سيريزا اليساري الراديكالي.
وادلى اكثر من 300 الف محازب باصواتهم في انتخابات الاحد، بحسب الحزب.
وبعدما حكم البلاد بالتناوب مع حزب باسوك (اشتراكي) لمدة اربعين عاماً، مني حزب الديموقراطية الجديدة العام الماضي بهزيمتين متتاليتين امام حزب سيريزا اليساري الراديكالي بزعامة رئيس الوزراء الحالي الكسيس تسيبراس، وذلك في كانون الثاني (يناير) وايلول (سبتمبر) 2015.
وكان زعيمه رئيس الوزراء السابق انطونيس ساماراس استقال في تموز (يوليو) وعين ميماراكيس رئيساً بالوكالة غير ان الاخير استقال الشهر الماضي بسبب خلافات داخل الحزب.
وفي الدورة الاولى في 20 كانون الاول (ديسمبر) تقدم ميماراكيس المدافع عن «ليبرالية اجتماعية ذات وجه انساني» على ميتسوتاكيس وزير الاصلاح الاداري السابق في حكومة ساماراس.
وميتسوتاكيس يمثل الجيل الجديد من السياسيين اليمينيين في اليونان. وكان والده كونستانتينوس ميتسوتاكيس رئيساً للحزب بين عامي 1984 و1993 قبل ان يصبح رئيساً للوزراء بين 1990 و1993، في حين تولت شقيقته دورا باكوياني رئاسة بلدية اثينا ثم وزارة الخارجية.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق