دولياترئيسي

الصين تدعو السعودية وايران الى التهدئة

دعا دبلوماسي صيني رفيع المستوى السعودية وايران الى «الهدوء وضبط النفس» خلال زيارة قام بها الى البلدين الاسبوع الماضي، بحسب ما افاد بيان رسمي صادر عن الحكومة الصينية.

وقطعت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع ايران خلال الشهر الجاري بعدما هاجم متظاهرون مقري بعثتيها الدبلوماسيتين في طهران ومشهد احتجاجاً على اعدام رجل الدين السعودي الشيعي المعارض الشيخ نمر باقر النمر.
وانعكس التوتر بين القوتين على كل الشرق الاوسط والعالم الاسلامي ويخشى ان يؤثر سلباً على عملية تسوية النزاعين في سوريا واليمن.
وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيانين منفصلين نشرتهما على موقعها الالكتروني ان مساعد وزير الخارجية الصيني جانغ مينغ التقى الاسبوع الماضي مسؤولين سعوديين وايرانيين كباراً خلال جولة من يومين شملت البلدين.
وقال احد البيانين ان الدبلوماسي الصيني عبر في السعودية عن امله في التزام كل الاطراف الهدوء وضبط النفس وتسوية الخلافات بالحوار وبذل جهود مشتركة لدفع الوضع باتجاه الانفراج.
واوضح البيان الثاني انه كرر في ايران الدعوة الى الهدوء وضبط النفس وعبر عن الامل في ان تعمل كل الاطراف معاً لحماية السلام والاستقرار الاقليميين.
وتعتمد الصين على الشرق الاوسط للحصول على امداداتها النفطية لكنها نأت بنفسها لفترة طويلة عن النزاعات الدبلوماسية وغيرها في المنطقة. وبدأت مؤخراً تقوم بدور اكبر لا سيما على صعيد الازمة السورية.
واستضافت بكين الشهر الماضي اجتماعاً ضم مسؤولين كباراً من النظام السوري والمعارضة سعياً الى «حل سياسي» للازمة . واستخدمت بكين حق النقض (الفيتو) اربع مرات لمنع تبني مجلس الامن الدولي اجراءات مرتبطة بهذا النزاع، يدعو آخرها الى تحقيق في جرائم حرب في هذا البلد.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق