أرقامارقام الأسبوع

الذهب يتراجع من أعلى مستوى في 9 أسابيع مع تعافي الأسهم وصعود الدولار

انخفضت أسعار الذهب واحداً بالمئة يوم الجمعة متراجعة من أعلى مستوياتها في تسعة أسابيع الذي بلغته في الجلسة السابقة مع تعافي أسواق الأسهم بعد موجة هبوط شهدتها هذا الأسبوع وصعود الدولار.

وقفزت الأسهم الأوروبية بعد صعود نظيرتها الآسيوية إذ ارتفعت الأسهم الصينية المتعثرة بقوة بعدما علقت بكين آلية وقف التداول في أسواقها ورفعت سعر اليوان للمرة الأولى في تسعة أيام.
وأثرت المخاوف المتعلقة بالاقتصاد الصيني على أسواق الأسهم العالمية ودفعت المستثمرين إلى الإقبال على الأصول الآمنة هذا الأسبوع وهو ما ساهم في تحقيق الذهب مكاسب كبيرة.
وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية واحداً بالمئة إلى 1097،30 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1053 بتوقيت غرينتش ليتخلى عن مكاسبه بعدما قفز إلى 1112 دولاراً في وقت سابق من الجلسة.
وتراجع سعر الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم شباط (فبراير) 9،90 دولار إلى 1097،90 دولار للأوقية.
وغالباً ما ينظر إلى المعدن الأصفر على أنه أداة تحوط من المخاطر في حالات الغموض السياسي والمالي شأنه في ذلك شأن غيره من الملاذات الآمنة مثل الين الياباني وسندات الخزانة الأميركية.
وتتحول الأنظار إلى بيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية بالولايات المتحدة التي تصدر في وقت لاحق يوم الجمعة ويترقبها المتعاملون للاسترشاد بها على اتجاهات سياسة أسعار الفائدة الأميركية.
وإذا جاء تقرير الوظائف قوياً فإنه قد يدفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) إلى رفع أسعار الفائدة بوتيرة أسرع. وارتفاع أسعار الفائدة قد يقوض الطلب على الذهب الذي لا يدر فائدة بينما يدعم الدولار.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى هبطت الفضة 1،9 بالمئة إلى 14،02 دولار للأوقية بينما زاد البلاتين 0،3 بالمئة إلى 876،30 دولار للأوقية وارتفع البلاديوم 0،8 بالمئة إلى 496،20 دولار للأوقية.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق