متفرقاتمن هنا وهناك

هل يمكن زراعة البطاطا على المريخ؟ الـ «ناسا» تبحث!

تعتزم وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) والمركز الدولي للبطاطا اطلاق بحوث في البيرو نهاية الشهر الحالي لرصد إمكان زرع البطاطا على كوكب المريخ، على ما افاد عالم بيروفي وكالة فرانس برس.

وأكد الباحث المشارك في المشروع خوليو فالديفيا سيلفا التوجه الى انشاء مساحة داخل المركز الدولي للبطاطا «يوفر ظروف الغلاف الجوي والحرارة والجاذبية والتربة ومستويات الاشعاع بما يشبه تلك الموجودة على سطح المريخ».
وأكد العالم أنه عثر في منطقة جافة في اريكويبا (جنوب) على ارض لها خصائص شبيهة للغاية بتلك التي تم رصدها على سطح المريخ من جانب الروبوت «كوريوسيتي».
وأوضح أن منشورات علمية عدة صادرة منذ 2005 تثبت اوجه الشبه هذه.
ولفت الى ان حوالي 80 كيلوغراماً من التربة من الاراضي الزراعية في منطقة لا خويا ستنقل الى ليما لهذه الغاية.
وتنطلق البحوث في نهاية كانون الثاني (يناير) وستشهد على تعاون بين عالمين من وكالة ناسا وتسعة باحثين من المركز الدولي للبطاطا واخصائي من مدينة دبي في الامارات العربية المتحدة.
وأوضح الباحث أن المركز الدولي للبطاطا اختار تسعة انواع من البطاطا لإخضاعها للمرحلة الاولى من البحوث وستعرف نتائجها في اذار (مارس).
وأضاف «النتيجة الجيدة بالنسبة الينا ستكون رؤية نبتة تنمو من ثم سنتمكن من الانتقال الى المرحلة اللاحقة».
واختيرت البطاطا المزروعة في البيرو التي يمكن أن تنبت على ارتفاع يفوق أربعة الاف متر لأنها شديدة المقاومة وشهدت زراعتها نجاحاً في اكثرية الانظمة البيئية في العالم بحسب فالديفيا سيلفا.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق