أبرز الأخبارسياسة عربية

نجاة محافظ عدن الجديد من هجوم انتحاري على موكبه ومقتل يمني

قتل شخص واحد وأصيب عدد من الأشخاص في مدينة عدن جنوبي اليمن في هجوم بسيارة انتحارية استهدف موكب محافظ عدن الجديد عيدروس الزبيدي، أثناء مروره في شارع عام بمدينة إنماء السكنية، بحسب مصادر أمنية وشهود عيان.

وقال مصدر لبي بي سي إن المحافظ الزبيدي نجا هو واثنان من مرافقيه من الاغتيال، بينما تضررت سيارته المدرعة.
وقالت المصادر إن انتحارياً كان يقود سيارة صغيرة، فجر نفسه وسط موكب المحافظ أثناء مروره في أحد المنعطفات، وأدى هذا إلى حدوث أضرار كبيرة في سيارات الموكب وإلى قتلى وجرح اثنين من مرافقيه.
وكانت عملية مماثلة قد أسفرت الشهر الماضي عن اغتيال محافظ عدن السابق، اللواء جعفر محمد سعد، وثمانية من مرافقيه في مدينة عدن.

تدهور أمني
وتسود حالة من التدهور الأمني في مدينة عدن منذ إخراج الحوثيين منها بسبب انتشار ميليشيات مسلحة متعددة الولاءات، ومنها ميليشيات تابعة للقاعدة، وأخرى للحراك الجنوبي المطالب بالانفصال، وميليشيات تابعة للتيارات السلفية.
وتتهم الحكومة الحوثيين والرئيس السابق علي عبدالله صالح بنشر ميليشيات مسلحة بالتنسيق مع فصائل جنوبية موالية لهم لإعاقة الاستقرار في عدن وإفشال الحكومة، بحسب تصريحات سابقة لوزير الداخلية حسين عرب ومسؤولين آخرين.
وأفادت مصادر في مدينة ذمار جنوب صنعاء بنجاة حميد المحفلي، القيادي في حزب الإصلاح الإسلامي من محاولة اغتيال بعد تعرضه لوابل من الرصاص الحي.
وقالت المصادر إن مسلحين ملثمين كانا على متن دراجة نارية أطلقا النار على المحفلي عند خروجه من مقر عمله في مجمع هران التربوي بذمار ظهر الثلاثاء، لكنه نقل إلى المستشفى ويتلقى العلاج من إصابة بليغة، بحسب المصادر.

غارات جوية
وتعرضت العاصمة اليمنية صنعاء لسلسلة غارات جوية عنيفة ومكثفة شنتها مقاتلات التحالف العربي في وقت مبكر من فجر امس الثلاثاء.
واستهدفت الغارات تل النهدين، والمجمع الرئاسي، ومقر الغرفة التجارية، ومبنى صالة أفراح في حي بيت معياد، قيل إنها – مع مبنى الغرفة التجارية – تستخدم مقار للحوثيين.
واستمرت المعارك العنيفة بين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة في جبهات تعز، ومأرب، والبيضاء، والجوف، وريف صنعاء، ومحافظة الضالع، وسط تقدم القوات الموالية للحكومة وسيطرتها على مواقع جديدة قريبة من العاصمة صنعاء.
أما الحوثيون فيقولون إنهم تقدموا في جبهات القتال في تعز ومنطقة كرش بمحافظة لحج الجنوبية.

بي بي سي
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق