رئيسيسياسة عربية

تفجيران في مسجدين سنيين في العراق ومقتل مؤذن بالرصاص

اعلنت الشرطة العراقية وشهود عيان الاثنين وقوع انفجارين هزا مسجدين سنيين في مدينة الحلة، جنوب بغداد، وسط مخاوف من تجدد العنف المذهبي بعد اعدام رجل الدين الشيعي الشيخ نمر باقر النمر.

وذكرت المصادر ان مجموعة من المسلحين الذين يرتدون زياً عسكرياً قامت ليل الاحد الاثنين بتفجير عبوتين ناسفتين محليتي الصنع في المسجدين السنيين في مدينة الحلة (80 كلم جنوب بغداد) فيما قتل مؤذن بالرصاص امام منزله في ناحية الاسكندرية (40 كلم جنوب بغداد).
وقال ضابط برتبة نقيب في الشرطة ان «مسجد عمار بن ياسر في حي البكرية فجر بعد منتصف ليلة امس» الاحد. واضاف «بعد سماعنا صوت الانفجار تحركنا نحو المصدر وتبين انه تم زرع عبوات ناسفة في المسجد».
وتابع المصدر نفسه ان «عدداً من اهالي المنطقة ذكروا ان مجموعة يرتدي افرادها ملابس عسكرية قامت بتنفيذ العملية ولاذت بالفرار» مشيراً الى تعرض حوالي عشرة منازل بالقرب من المكان الى اضرار جراء التفجير.
كما قامت مجموعة من ثلاثة او اربعة اشخاص يستقلون سيارة صغيرة، بتفجير جامع الفتح الواقع في قرية سنجار في الجانب الغربي من مدينة الحلة، وفقا للمصدر.
وذكر مصدر طبي ان ثلاثة اشخاص اصيبوا بجروج جراء التفجير.
وفي حادث مستقل، اغتال مسلحون مجهولون مساء امس الاحد طه الجبوري امام ومؤذن جامع محمد عبدالله جبوري السني في ناحية الاسكندرية، وفقاً لمصدر في الشرطة .
وتقع منطقة الاسكندرية ذات الغالبية السنية في مثلث الموت الذي يشمل مناطق سنية الى الجنوب من بغداد وشهدت اعمال عنف يومية خلال الاعوام التي اعقبت اجتياح العراق 2003.
وتزامنت التفجيرات مع تصاعد موجة الغضب لدى الشيعة في العراق وبلدان المنطقة بينها ايران اثر تنفيذ السعودية حكم الاعدام بحق رجل الدين الشيعي نمر النمر.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق