دولياترئيسي

استعدادات في فرنسا لإحياء الذكرى الأولى لهجوم«شارلي إيبدو»

في ظل إجراءات أمنية مشددة، تحيي فرنسا هذا الأسبوع الذكرى السنوية الأولى لهجوم «شارلي إيبدو» الذي نفذه جهاديون في السابع من كانون الثاني (يناير) ضد الأسبوعية الساخرة وسط العاصمة باريس وقتل فيه 12 شخصاً.

تحيي فرنسا الأسبوع الجاري وسط إجراءات أمنية مشددة الذكرى السنوية الأولى لهجوم شنه جهاديون على مقر أسبوعية «شارلي إيبدو» الساخرة في باريس والذي كان أحد هجومين داميين في عام واحد شهد أعمال عنف لم يسبق لها مثيل في العاصمة الفرنسية.
وتجرى مراسم بسيطة في ظل إجراءات أمنية مشددة لإحياء ذكرى الهجوم على الصحيفة ومتجر للأطعمة اليهودية في السابع من كانون الثاني (يناير) مما أدى إلى مقتل ثلاثة مسلحين و17 شخصا. واتضح أن الهجوم كان نذيرا لهجمات انتحارية وعمليات إطلاق نار وقعت في باريس بعده بعشرة أشهر وراح ضحيتها 130 شخصاً.

مراسم بساحة الجمهورية
وتعيش فرنسا حالة تأهب قصوى وسينتشر الجنود لحماية المباني الرسمية والمواقع الدينية وتأمين إحياء ذكرى الهجوم على شارلي إيبدو.
وقال متحدث باسم مدينة باريس إنه سيكشف النقاب الثلاثاء عن لوحات تذكارية في المواقع المختلفة لهجمات كانون الثاني (يناير) بما في ذلك المقر السابق للصحيفة في إطار مراسم متواضعة تحضرها أسر الضحايا ومسؤولون في الحكومة.
وفي العاشر من كانون الثاني (يناير) ستقام مراسم أكبر في ساحة الجمهورية الواقعة بشرق باريس والتي اجتذبت مسيرات حاشدة بعد الهجمات دفاعا عن حرية التعبير والقيم الديمقراطية وأصبحت نصباً تذكارياً غير رسمي.
وأضاف المسؤول في باريس أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند سيقود المراسم حيث سيتم زرع شجرة بلوط طولها عشرة أمتار.
وسينشد مغني الروك الفرنسي الكبير جوني هاليداي أغنية بعنوان «يوم أحد في يناير- ايه صنداي إين جانيواري» تكريما للملايين الذين ساروا في شوارع المدن الفرنسية في يوم الأحد الذي أعقب الهجمات.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق