أبرز الأخبارسياسة عربية

تمديد وقف اطلاق النار في اليمن سبعة ايام

اعلن رئيس الوفد الحكومي في مفاوضات السلام اليمنية التي اختتمت جولتها الاولى الاحد في سويسرا برعاية الامم المتحدة ان وقف اطلاق النار الذي يتعرض لانتهاكات متكررة سيمدد لسبعة ايام اضافية اعتباراً من مساء الاثنين.
وقال وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي في برن «سيتم تمديد الهدنة لسبعة ايام اخرى وستمدد لاحقاً تلقائياً اذا احترمها الطرف الاخر»، في اشارة الى المتمردين الحوثيين.
واضاف ان هذا القرار صدر بناء على رغبة الرئيس عبد ربه منصور هادي وتم ابلاغه الى الامم المتحدة، مشيراً الى ان تمديد العمل تلقائيا بوقف اطلاق النار «الى حين ارساء هدنة دائمة» هو امر «مرهون بالتزام» المتمردين تطبيق القرار 2216 الصادر عن مجلس الامن الدولي في نيسان (ابريل).
ويدعو هذا القرار الدولي المتمردين الحوثيين وحلفاءهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح الى الانسحاب من العاصمة صنعاء وبقية المناطق التي استولوا عليها العام الماضي وتسليم اسلحتهم.
كما طالب المخلافي باطلاق سراح خمسة اشخاص بارزين يحتجزهم الحوثيون، احدهم وزير الدفاع.
وقال «لقد حصلنا على ضمانات دولية بانه ستمارس ضغوط على الطرف الآخر لاطلاق سراح المعتقلين ورفع الحصار عن تعز ودخول المساعدات الانسانية الى هذه المدينة» الواقعة في جنوب غرب البلاد والتي يحاصرها المتمردون منذ اشهر.
وكان الموفد الاممي الخاص الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد قال في مؤتمر صحافي ان اطراف النزاع اليمني اتفقوا على عقد جولة مفاوضات جديدة في 14 كانون الثاني (يناير) بعدما انهوا الاحد جولة اولى برعاية المنظمة الدولية في سويسرا على وقع انتهاكات متكررة لوقف اطلاق النار المعلن.
لكن المخلافي قال ان «هذه الجولة الجديدة مرهونة بمدى وفاء الطرف الآخر بالتزاماته».
وطاولت الحرب في اليمن ثمانين في المئة من سكان البلاد وشكلت عاملاً سهل تنامي نفوذ المجموعات الجهادية وفي مقدمها تنظيم الدولة الاسلامية.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق