أرقامارقام الأسبوع

النفط قرب أقل سعر في 11 عاماً

هبطت أسعار النفط مقتربة من أدنى مستوى في 11 عاماً يوم الخميس وتفاقم التراجع بفعل زيادة تخمة المعروض وارتفاع الدولار بعد أن رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة للمرة الأولى في نحو عشر سنوات.

وهبط خام برنت تسليم شباط (فبراير) 20 سنتاً إلى 37،.19 دولار للبرميل بحلول الساعة 1016 بتوقيت غرينتش بعد أن هبط خام القياس العالمي 3،3 بالمئة في الجلسة السابقة.
وإذا هبط الخام دون 36،20 دولار للبرميل فسيكون عند أدنى مستوى له منذ تموز (يوليو) 2004.
وأظهرت البيانات الحكومية زيادة غير متوقعة في المخزونات الأميركية يوم الأربعاء مما يضيف إلى التخمة في الأسواق العالمية التي ساعدت على تراجع أسعار الخام نحو 17 بالمئة هذا الشهر وحده. وهبط برنت من أكثر من 115 دولاراً للبرميل في حزيران (يونيو) العام الماضي.
وهبط سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم كانون الثاني (يناير) 33 سنتاً إلى 35،19 دولار للبرميل بعد أن أنهى تعاملات يوم الأربعاء على هبوط بنحو خمسة بالمئة.
وقال غاسبر لولر المحلل في سي.ام.سي ماركتس «لا يوجد سبب للرغبة في شراء النفط».
وهناك مصدر آخر محتمل لإمداد الأسواق العالمية بالنفط وهو الخام الأميركي إذا ما صوت الكونغرس لصالح إنهاء الحظر المفروض على تصدير الخام يوم الجمعة.
وأدى احتمال رفع الحظر إلى تلاشي العلاوة السعرية لخام برنت أمام خام غرب تكساس الوسيط تقريباً بعد أن كانت تتجاوز 13 دولاراً للبرميل في آذار (مارس).
وقال لولر «دول أوبك تخفض الأسعار لاقتناص الحصة السوقية وسيتعين عليهم فعل ذلك على نطاق أوسع إذا دخلت الولايات المتحدة السوق العالمية».
ورفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة يوم الأربعاء في إشارة على أن البنك يعتقد أن الاقتصاد الأميركي قد تغلب إلى حد كبير على تداعيات الأزمة المالية العالمية بين 2007 و2009.
وتدعم زيادة أسعار الفائدة الأميركية الدولار مما يجعل النفط والسلع الأولية المقومة بالعملة الأميركية أغلى ثمنا لحائزي العملات الأخرى مما يقوض الطلب.
وزاد الدولار نحو 0،8 بالمئة أمام سلة من العملات الكبرى.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق