حوار

رشيد درباس: اقترحت انشاء صندوق عربي للاجئين وسيبصر النور قريباً

تحدث وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس الى «الاسبوع العربي» الالكتروني عن قضية اللاجئين السوريين والاتصالات التي يقوم بها من اجل حل هذه المعضلة.

في نهاية العام 2015 ما هي اخر المعطيات حول اللاجئين السوريين في لبنان؟
نحن لا ننقطع عن العمل. ففي مؤتمر جمع وزراء الشؤون الاجتماعية العرب عقد في شرم الشيخ اقترحت انشاء صندوق عربي مستقل مخصص لشؤون اللاجئين. الاردن وعدد من الدول الاخرى دعمت هذا الاقتراح وسيبصر النور قريباً. على الصعيد اللبناني فتحنا دور حضانة لاستقبال الاولاد السوريين واللبنانيين ذوي الاعمار الصغيرة وتنشئتهم باكراً بغية تجنب الانحراف في المستقبل. ان خطة العام 2016 وضعت على السكة عبر مشروع هدفه جمع 2،4 مليار دولار من الدول المانحة. 37 بالمئة ستنفق على الامن الاجتماعي. ويخصص الباقي لحاجات مليوني شخص على الاراضي اللبنانية بينهم مليون لاجىء سوري وفلسطيني.
بعد التدابير التي اتخذها لبنان لتسوية وجود اللاجئين فما هو حالياً عددهم الرسمي؟
في لبنان اليوم مليون و37 الف لاجىء. البعض عادوا الى ديارهم، والبعض الآخر لم يلتزموا الشروط للبقاء على الارض اللبنانية، وبالتالي لم يعودوا معتبرين لاجئين.
ان دولاً مثل كندا قررت استقبال لاجئين سوريين. المفوضية العليا لشؤون اللاجئين تشير الى ان شطب اسماء 129 الف لاجىء…
ان عدد اللاجئين الذين اختارتهم كندا محدود. مما يدل على انهم اختيروا من النخبة في المجتمع السوري وهم من طائفة واحدة. وهناك دول اخرى قدمت الضيافة لالاف اللاجئين. ولكن العدد محدود. اما ما يتعلق بالمفوضية العليا لشؤون اللاجئين، فان الرقم المشطوب هو رقم اللاجئين الذين غادروا البلاد، اما للعودة الى ديارهم واما بخطأ في الاوراق الرسمية.

ارليت قصاص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق