أبرز الأخبارسياسة عربية

اليمن: طرفا النزاع ينجزان تبادل مئات الاسرى وسط هدنة «هشة»

انجز المتمردون الحوثيون والقوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اليوم الخميس تبادل مئات من الاسرى وسط وقف هش لاطلاق النار يتزامن مع مباحثات سلام في سويسرا دخلت يومها الثالث.

وقال الشيخ مختار الرباش عضو لجنة شؤون الاسرى التابعة لـ «المقاومة الشعبية» الموالية لهادي في عدن «اتممنا بنجاح عملية تبادل الاسرى».
وبحسب الرباش، شملت عملية التبادل المنجزة 370 عنصراً من المتمردين الحوثيين مقابل 285 عنصراً من الموالين للحكومة.
وانجزت عملية التبادل في مديرية يافع بمحافظة لحج الجنوبية الواقعة تحت سيطرة الحكومة، على الحدود مع محافظة البيضاء التي يسيطر عليها الحوثيون وحلفاؤهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح.
وكان الرباش افاد مساء الاربعاء عن تباطؤ في انجاز العملية نتيجة مخاوف امنية حول سلامة الطريق الذي يربط نقطتي التسلم والتسليم. وبدلا من انجاز العملية دفعة واحدة، اوضح المسؤول اليمني امس ان التبادل كان يتم عبر نقل مجموعات صغيرة من 20 اسيرا بشكل متتال.
واتى انجاز التبادل مع دخول المباحثات بين طرفي النزاع برعاية الامم المتحدة في سويسرا يومها الثالث، وسط تعتيم اعلامي وشح في المعلومات المتعلقة بمسار التفاوض او اي نتائج تم التوصل اليها.
ومع بدء المحادثات، دخل اتفاق لوقف اطلاق النار حيز التنفيذ بين الحوثيين وقوات هادي المدعومة من التحالف العربي. الا ان هذا الاتفاق تشوبه منذ الثلاثاء خروقات في مناطق متعددة.
واعلنت قيادة التحالف ان المتمردين الحوثيين خرقوا الاتفاق «منذ الساعات الاولى»، وانها قامت «بالرد» على ذلك.
كما افاد شهود عيان عن اندلاع اشتباكات ليل الاربعاء الخميس في محافظة مأرب، شرق العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون منذ ايلول (سبتمبر) 2014.
وتحدث شهود ايضاً عن قيام الحوثيين باطلاق قذائف ليلاً على مناطق تسيطر عليها القوات الموالية للحكومة في مدينة تعز (جنوب غرب).
وادى النزاع منذ آذار (مارس) الماضي الى مقتل قرابة ستة آلاف شخص، يشكل المدنيون نحو نصفهم، وجرح زهاء 28 الفاً، بحسب ارقام الامم المتحدة.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق