دولياترئيسي

الانتخابات الأميركية: مناظرة خامسة للمرشحين الجمهوريين تتمحور حول «الأمن القومي»

بوش مهاجماً ترامب: «مرشح فوضوي» ماهر في اطلاق النيات لكنه ساذج في السياسية

اشتبك المرشح الأوفر حظاً في السباق الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب مع منافسه جيب بوش في مناظرة عن الأمن القومي يوم الثلاثاء لكن الملياردير المثير للجدل نجا من أي انتقادات حادة من باقي المنافسين الذين أحجموا عن مهاجمته.
وهاجم بوش الذي تراجع التأييد له في استطلاعات الرأي ترامب لافتقاره الى العمق والجدية ووصفه بأنه «مرشح فوضوي» ماهر في اطلاق النكات لكنه ساذج في القضايا السياسية. وقال ان الحظر الذي اقترحه ترامب على دخول المسلمين الولايات المتحدة ليس جاداً.
وتجنب خلال المناظرة الخامسة منافسون جمهوريون آخرون منهم السناتور مارك روبيو من فلوريدا والسناتور تيد كروز من تكساس انتقاد ترامب وركزوا انتقادهم على الرئيس الأميركي الديمقراطي باراك اوباما وهيلاري كلينتون التي تتصدر السباق الديمقراطي لانتخابات الرئاسة ووزيرة خارجية اوباما السابقة باتهامهما بالفشل في الحفاظ على أمن الولايات المتحدة.
ووصف بوش (62 عاماً) حاكم فلوريدا السابق اقتراح ترامب بقتل أسر مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية المتشدد بأنه «محض جنون» وقال «دونالد رائع في اطلاق النكات لكنه مرشح فوضوي وسيكون رئيساً فوضوياً».
واستطرد موجها حديثه لملياردير العقارات «دونالد لن تستطيع شق طريقك الى الرئاسة بتوجيه الاهانات. الرئاسة لا تعني مهاجمة الناس والحط من قدرهم».
وسارع ترامب (69 عاماً) الى رفض الانتقادات التي وجهها له بوش وقال «بطريقة بوش هذه لن نصبح عظماء من جديد» ودافع عن اقتراحه الخاص بالمسلمين.
وقال ترامب «لا نتحدث عن العزل بل نتحدث عن الأمن. لا نتحدث عن الدين بل نتحدث عن الأمن. بلادنا خارج نطاق السيطرة».
وحين شكا ترامب من أن محاوري شبكة سي.إن.إن التلفزيونية يحاولون تحريض باقي المرشحين على مهاجمته قال له بوش «هذا عمل شاق ان ترشح نفسك للرئاسة عمل شاق».
وسارع ترامب بالتهكم على بوش مشيراً الى تراجعه في استطلاعات الرأي «يا إلهي، وأنت الرجل القوي يا بوش، أنت تبتعد أكثر فأكثر وسريعاً ستجد نفسك في آخر الصف».
وهيمن ترامب الذي اقترح أيضاً اغلاق مواقع على شبكة الانترنت يستخدمها متشددو الدولة الاسلامية على الاسابيع القليلة الماضية من حملة انتخابات الرئاسة الأميركية التي تجري في تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2016 بدعوته الى فرض حظر شامل على دخول المسلمين الى الولايات المتحدة في أعقاب المذبحة التي نفذها زوجان مسلمان استلهما فكر الدولة الاسلامية في الثاني من كانون الأول (ديسمبر) في سان برناردينو في كاليفورنيا وقتلا خلالها 14 شخصاً.
ونجح ترامب – ولم يبق سوى سبعة أسابيع على بدء أول سباق في ولاية ايوا – في تعزيز تصدره استطلاعات رأي الجمهوريين وان كان كروز قد تفوق عليه في بعض استطلاعات ايوا.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق