دولياترئيسي

اميركا: مناظرة خامسة للمرشحين الجمهوريين وتركيز على وقف تقدم ترامب

يلتقي المرشحون الجمهوريون في السباق الى البيت الابيض الثلاثاء في لاس فيغاس في خامس مناظرة لهم تتميز بالمراهنة على السناتور تيد كروز لوقف تقدم المرشح دونالد ترامب الذي لا يزال يتصدر المرشحين الجمهوريين في استطلاعات الرأي.

ويتنافس المرشحون التسعة لكسب ترشيح الحزب الجمهوري بمواجهة مرشح الحزب الديموقراطي استعدادا للانتخابات الرئاسية العام المقبل.
وستجري المناظرة في فندق في لاس فيغاس في الغرب الاميركي في الساعة 17،30 بالتوقيت المحلي (1،30 ت غ الاربعاء) على ان تقوم شبكتا سي ان ان وسي ان ان انترناشونال ببثها مجاناً داخل الولايات المتحدة. وقبل موعد هذه المناظرة بساعتين ونصف ساعة يلتقي اربعة مرشحين جمهوريين اخرين اقل اهمية في مناظرة اخرى في المكان نفسه.
وفي تشرين الثاني (نوفمبر) هدد الطبيب المتقاعد بن كارسون تقدم ترامب لكن استطلاعات الرأي اظهرت اليوم تراجعه بشكل كبير. وفي ايلول (سبتمبر) لم تدم حماسة مؤيدي كارلي فيورينا المرأة الوحيدة المرشحة، طويلا. ولمع السناتور ماركو روبيو (فلوريدا) خلال اخر مناظرتين لكن استطلاعات الرأي كشفت انه لم يحصل على اكثر من 15% من نوايا الاصوات. ويحتل جيب بوش المرتبة الخامسة منذ اشهر.
اما تيد كروز سناتور تكساس (44 عاماً) فهو يحظى بدعم المحافظين وحزب الشاي منذ انتخابه في مجلس الشيوخ في 2012. ولا يزال بعيداً جداً عن ترامب في استطلاعات الرأي الوطنية اذ ان الاخير يحظى بدعم 41% من نوايا اصوات الجمهوريين بحسب استطلاع نشرت سي ان ان نتائجه الاثنين.
ووفقاً لاستطلاع لواشنطن بوست/اي بي سي فان 59% من الجمهوريين يؤيدون ايضاً فكرة ترامب بمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة.
لكن كروز ينافس بشدة ترامب في معقل المسيحيين المحافظين الانجيليين في ولاية ايوا التي ستطلق دورة الانتخابات التمهيدية في الاول من شباط (فبراير) ويتقدم عليه في ثلاثة استطلاعات نشرت منذ اسبوع. لكن الاستطلاعات في ولاية ريفية صغيرة مثل ايوا لا يمكن ابداً ان تعطي فكرة دقيقة عن الفائز في الانتخابات التمهيدية، لكنها تسلط الضوء على استراتيجية المرشحين.
وسيكون كروز ملاصقاً لترامب الى جهة اليسار خلال مناظرة الثلاثاء.
وقال سيث ماكي الاستاذ في العلوم السياسية في جامعة تكساس تيك ان «القاسم المشترك بينهما هو ان ناخبي المرشحين غاضبون». واضاف ان «كروز يعارض حزبه. وموقفه ثابت بشأن المبادىء ويجذب هذه الفئة من الناخبين الغاضبين الذين ينتقدون الجمهوريين لانهم انتخبوا ولم يفوا بالوعود التي قطعوها».

«الايديولوجية قبل البراغماتية»
وفي الماضي دافع كروز عن قضايا محافظة امام المحكمة العليا وخطابه ثابت ودقيق وجازم حتى انه يفتقر الى العفوية في النقاشات التي يفضل خلالها استخدام عبارات قصيرة او تبادل النكات المرتجلة بين المرشحين.
وقال بروس بوكانان الاستاذ في جامعة تكساس في اوستن «انه خارق الذكاء ويعتمد استراتيجية لا يحيد عنها. انه منظم جداً وهذا الامر ساعده على ان يبقى ايجابياً حتى الان».
والسناتور الذي يكرهه العديد من زملائه في الكونغرس لتعنته يقود حملة تقليدية للانتخابات التمهيدية يمينية تماما لجذب القاعدة المحافظة. ويؤكد ان الحزب الجمهوري هزم في الانتخابات الرئاسية في 2008 و2012 لانه دعم مرشحين معتدلين كثيراً.
ولا يرى مناصروه في قلة خبرته السياسية عقبة، اذ انه لم يمض سوى اربع سنوات في مجلس الشيوخ تماما كما باراك اوباما قبل انتخابه في 2008.
وقال بوكانان «يضعون (الناخبون) الايديولوجية قبل البراغماتية. وهذا ما يروق حالياً».
وامام هذين المرشحين غير التقليديين، لا يزال الجمهوريون المعتدلون يبحثون عن منقذ قادر على هزيمة هيلاري كلينتون المرشحة الاوفر حظاً عن الحزب الديموقراطي، في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني (نوفمبر) 2016.
وحظي ماركو روبيو سناتور فلوريدا الكوبي الاصل، مؤخراً على دعم عدد كبير من المانحين النافذين في الحزب وهذا دليل على ان شعبيته تزداد بالرغم من انتخابه على غرار تيد كروز في مجلس الشيوخ عن حزب الشاي.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق