دوليات

الزعماء المنتخبون يشيخون بسرعة أكبر من اقرانهم المرشحين الخاسرين

توصلت دراسة نشرت نتائجها في النشرة الطبية البريطانية الى ان الزعماء الذين ينجحون في الوصول الى مبتغاهم في قيادة دولهم وحكوماتهم يموتون وهم اصغر سناً من اقرانهم الذين لا يوفقهم الحظ بالفوز بالمناصب العليا.

فقد درس فريق بحث يقوده انوبام جينا، الاستاذ المساعد في سياسة العناية الصحية في كلية طب هارفارد بولاية ماساشوسيتس الاميركية، الاعمار التي توفي فيها 279 زعيماً منتخباً في 17 دولة غربية بين عامي 1722 الى 2015.
وقورنت الارقام التي حصل عليها الفريق مع 261 من السياسيين الذين حلوا في المركز الثاني في انتخابات بلدانهم ولم يصلوا ابداً الى قمة الهرم السياسي.
ففي بريطانيا وغيرها من الدول التي تعمل بالنظام الديمقراطي البرلماني، درس الباحثون السياسيين الذين قادوا احزاباً سياسية من الوقت الذي انتخبوا فيه نواباً في برلمانات بلدانهم.
وبعد تعديل الاعمار وفقاً لطول الاعمار المتوقعة في وقت اجراء آخر انتخابات شاركوا فيها، توصل الباحثون الى ان رؤساء الحكومات المنتخبين يعيشون اقل بـ 2،7 سنة مقارنة بمنافسيهم الذين لا يفوزون بالزعامة.
وجاء في تقرير صدر عن الدراسة، «توصلنا الى ان رؤساء الحكومات يموتون بوتيرة اسرع مقارنة بالمرشحين الخاسرين، وتشير النتائج التي حصلنا عليها الى ان الزعماء المنتخبين قد يشيخون بسرعة اكبر من غيرهم».

بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق