دولياترئيسي

الاتحاد الاوروبي يعيد فتح ملف انضمام تركيا ويطالبها بالتحرك ضد «داعش»

يفتح الاتحاد الاوروبي اليوم الاثنين فصلاً جديداً في مفاوضات انضمام تركيا فيما ينتظر منها تعاونا افضل في قضيتي ازمة الهجرة ومكافحة تنظيم الدولة الاسلامية.

ومن المقرر فتح الفصل 17 الذي يتعلق بالسياسة الاقتصادية والنقدية في اثناء مؤتمر حكومي يبدأ في الساعة 16،30 ت غ في بروكسل.
وفي الخريف الفائت، شهدت مفاوضات الانضمام المتعثرة منذ فتحها في 2005، دفعاً جديداً عندما اقترح الاوروبيون على تركيا «خطة عمل» لاحتواء دفق المهاجرين غير المسبوق في اتجاه الاتحاد الاوروبي، من اجل تحسين استقبال اللاجئين السوريين والعراقيين على الاراضي التركية وترحيل المهاجرين غير الشرعيين لدواع اقتصادية الى بلادهم.
كما يريد الغربيون ان تعزز تركيا ضبط حدودها مع سوريا لمنع انتقال جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية، وقطع تجارة النفط التي تعتبر موردا ماليا اساسيا للتنظيم المتطرف.
هذه المواضيع كلها ستطرح في اثناء غداء عمل مع وزير الخارجية التركي مولود جاوش اوغلو على هامش الاجتماع الشهري لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الـ 28 الاثنين في بروكسل.
والاثنين صرح وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز عند وصوله الى الاجتماع «ينبغي اعتماد الحزم مع مجمل الشركاء بخصوص تمويل الارهاب» الذي «يجري على الارض عبر سلب السكان وكذلك تصدير المنتجات النفطية».
واضاف «ينبغي اتخاذ اجراءات لمنع اخراج المنتجات النفطية. سنبحث ذلك مع نظيرنا التركي كما نفعل مع دول اخرى في المنطقة».
ودعا وزير الدولة الفرنسي للشؤون الاوروبية هارلم ديزير انقرة الى «ضبط الحدود بين سوريا وتركيا لمنع تنظيم الدولة الاسلامية من استقدام مقاتلين اجانب وتدريبهم ثم ارسالهم الى بلدان اخرى».
واكدت الولايات المتحدة ان جزءا من الحدود بين البلدين والتي يبلغ طولها 100 كلم لا يزال غير خاضع لمراقبة مشددة.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق