الاسبوع الفنيسينما

مهرجان دبي السينمائي يكرم كاترين دونوف وعزت العلايلي

شهد افتتاح مهرجان دبي الدولي للسينما في دورته الـ 12 تكريماً للنجمة الفرنسية كاترين دونوف إلى جانب ثلاثة فنانين آخرين بينهم المصري عزت العلايلي.
وقد منحت دونوف في حفل الافتتاح، إلى جانب ثلاثة فنانين آخرين بينهم المصري عزت العلايلي «جائزة إنجازات الفنانين» تكريماً لهم على مجمل مسيرتهم الفنية. وقد سلمت هذه الجوائز بعد عرض فيلم قصير يختصر أعمال كل من المكرمين.
وعبرت كاترين دونوف في كلمة سريعة عن سرورها الكبير «بوجودي هنا في دبي هذه الليلة، أنه لشرف عظيم لي». وأعرب الفنان المصري عزت العلايلي عن سروره بالجائزة مشيداً بـ «علاقات الأخوة القائمة بين مصر والإمارات».

وكرم أيضا الممثل الهندي نصرالدين خان فاشار والممثل التونسي-الفرنسي سامي بوعجيلة الذي تغيب عن الحفل.
وقال رئيس المهرجان عبد الحميد جمعة في كلمة الافتتاح التي اكتست طابعاً سياسياً «يريدون حصرنا في الأماكن الضيقة وأن يغيبونا في الداخل، يجب أن نقف معا بحزم وشدة أمام هذه الفوضى… هناك قلة قليلة تريد أن تسيطر على الأكثرية».
واعتبر أن «السينما هي مستودع الأمل ومرآة لواقعنا ولغتنا التي لا تحتاج لإشارات… إنها مرآة الواقع ومحاولات جريئة لفهم ما يجري حولنا من أحداث وسط أجواء مشتعلة». وقد عرض في الافتتاح فيلم «روم» (غرفة) للمخرج ليني إبراهامسون.
وسبق الافتتاح، مرور الفنانين على السجادة الحمراء، وقد اقتصر الحضور الدولي على النجمة الفرنسية كاترين دونوف والنجم الهندي نصير الدين شاه، إضافة إلى ديف باتيل بطل فيلم «سلامدوغ مليونير»، الذي يأتي إلى دبي ممثلاً في فيلم جديد إلى جانب مات براون الذي كان حاضراً أيضاً.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق