رئيسيسياسة عربية

نحو 170 الف شخص فروا من اليمن منذ آذار

فر نحو 170 الف شخص من اليمن منذ تفاقم النزاع في آذار (مارس) 2015 للتوجه الى القرن الافريقي ودول الخليج، وفق ما اعلنت الثلاثاء المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة والمنظمة الدولية للهجرة.
واوضح بيان للمنظمتين اثر اجتماع مانحين في نيروبي «ان نحو 170 الف يمني (واجنبي) لاجىء ورعايا دول اخرى، فروا باتجاه جيبوتي والسودان وبعض دول الخليج».
وجهت المنظمتان نداء لجمع 94 مليون دولار لتتمكن من تامين الحماية والمساعدة للاجئين والمرحلين والمهاجرين الفارين من النزاع في اليمن في 2016.
وقالت كلير بورجوا التي تدير عمليات مفوضية اللاجئين الخاصة بالفارين من اليمن ان معظم اللاجئين قام بـ «عملية عبور محفوفة بالمخاطر» من خليج عدن الى القرن الافريقي.
وبحسب الامم المتحدة فان 80 بالمئة من سكان اليمن تأثروا بالحرب وبحاجة لمساعدة، في حين تم تهجير 2،3 مليون شخص.
واضافت بورجوا «ان الآلام التي يسببها هذا النزاع للناس شديدة الوقع».
تشهد اليمن معارك بين القوات الشرعية المدعومة من تحالف عسكري عربي، ومتمردين حوثيين استولوا على مناطق واسعة من البلاد ضمنها العاصمة صنعاء منذ تموز (يوليو) 2014.
وبحسب الامم المتحدة خلف النزاع اكثر من 5700 قتيل نصفهم تقريباً من المدنيين، وذلك منذ تدخل التحالف في نهاية آذار (مارس) 2015.
ومن المقرر ان تفتتح جولة مباحثات سلام بين السلطة والمتمردين في 15 كانون الاول (ديسمبر) بسويسرا. ومن المقرر ان يبدأ سريان وفق لاطلاق النار مدته سبعة ايام مع انطلاق المباحثات.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق