دولياترئيسي

الكونغرس يقرر تقييد الاستثناءات من شرط تأشيرة السفر للولايات المتحدة

صوت مجلس النواب الأميركي لصالح مشروع قانون ينص على تشديد شروط السفر الى الولايات المتحدة بدون تأشيرة، وذلك في اعقاب هجمات باريس الأخيرة.

ومن شأن الاجراءات الجديدة منع اولئك الذين سبق لهم ان زاروا العراق وسوريا بعد آذار (مارس) 2011 من الاستفادة من برنامج الاستثناء من شرط التأشيرة.
كما سيتعين على مواطني الدول المشاركة في البرنامج الذين سبق لهم ان زاروا ايران والسودان – وهما دولتان تتهمهما واشنطن بدعم الارهاب – الحصول على تأشيرة اذا رغبوا بالسفر الى الولايات المتحدة.
وكان مشروع القانون الذي يحظى بتأييد البيت الابيض قد طرح لأن منفذي هجمات باريس كان بامكانهم دخول الولايات المتحدة دون تأشيرة.
ويدعو دونالد ترامب، الساعي للفوز بترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها العام المقبل الى اعتماد اجراءات اشد بكثير، إذ طالب منع كل المسلمين من دخول الولايات المتحدة حتى اشعار آخر.
ولكن تعليقاته تلك جوبهت بالادانة والاستنكار من كل جوانب الطيف السياسي.

«وفرة من الحذر»
وصوت مجلس النواب لصالح مشروع القانون باغلبية 407 الى 19.
وقالت النائبة الجمهورية كانديس ميلر، وهي من طرحت المشروع، «بوفرة من الحذر، سنطلب من هؤلاء التقدم للحصول على تأشيرات والدخول في اجراءات الفرز والتحقق الرسمية».
يذكر ان برنامج الاستثناء من شرط التأشيرة يشمل الآن 38 بلداً، ويقول مسؤولون أميركيون إن نحو 5 آلاف مواطن اوروبي معظمهم من الدول المشمولة بالبرنامج، سافروا الى سوريا والعراق للقتال في صفوف التنظيمات المتطرفة بما فيها التنظيم الذي يطلق على نفسه اسم «الدولة الاسلامية»، ولذا فهم يشكلون تهديداً للأمن الاميركي.
وفي حال تصديق مجلس الشيوخ على مشروع القانون ودخوله حيز التنفيذ، سيتعين على كل المسافرين الى الولايات المتحدة من الدول المستثناة أن يحملوا جوازات سفر الكترونية اعتبارا من نيسان (ابريل) المقبل.
ويطالب مشروع القانون ايضاً الدول المشاركة في برنامج الاستثناء بتبادل المعلومات الخاصة بالارهابيين والمجرمين.

بي بي سي
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق