دولياترئيسي

تركيا تقدم تعازيها إلى موسكو في مقتل الطيار الروسي

عبر وزير الخارجية التركي عن حزنه لمقتل الطيار الروسي الذي أسقطت مقاتلات تركية طائرته الحربية، وقدم تعازي بلاده لروسيا، وكان ذلك خلال لقاء جمعه بنظيره الروسي بباريس على هامش قمة المناخ، هو الأول منذ الأزمة الدبلوماسية بين البلدين.

قدمت تركيا امس  الخميس تعازيها إلى روسيا في مقتل أحد طياريها عندما أسقطت مقاتلات تركية طائرته الحربية فوق الحدود السورية، ما أدى إلى أزمة خطرة بين البلدين، وكان ذلك خلال لقاء جمع وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو بنظيره الروسي سيرغي لافروف بباريس، وهو أول لقاء يجمعهما بعد الأزمة الدبلوماسية بين البلدين على خلفية حادثة إسقاط المقاتلة.
وصرح جاوش أوغلو «عبرنا عن حزننا وقدمنا تعازينا في مقتل الطيار الروسي»، حسبما نقلت عنه وسائل إعلام تركية بعد لقاء في بلغراد مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.
ويعتبر هذا الاجتماع أول اتصال بهذا المستوى بين البلدين منذ إسقاط الأتراك الطائرة الروسية في 24 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015.
وأشاد الوزير التركي بأجواء اللقاء لكنه قال إنه «من غير الواقعي القول إنه تم تجاوز المشاكل (بين البلدين) في هذا اللقاء الأول». وأضاف «من المهم الحفاظ على قنوات الحوار مفتوحة (..) هناك من الجانبين رغبة في عدم تصعيد التوتر وأنا على يقين من أن المنطق سيطغى على العاطفة».
وأكد لافروف في تصريحات للتلفزيون الروسي عدم إحراز تقدم. وقال «اجتمعنا مع السيد جاوش أوغلو (…) لم نسمع شيئاً جديداً. وأكد الوزير التركي الموقف الذي أعلنوه سابقاً، وأكدنا نحن موقفنا».
وقبل هذا اللقاء كان كبار المسؤولين الروس يرفضون أي اتصال مع نظرائهم الأتراك ويطالبون أنقرة باعتذار رسمي. ورفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرد على اتصالات الرئيس التركي رجب أردوغان الهاتفية، كما رفض مقابلته في قمة المناخ بباريس.

أ ف ب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق