سياسة لبنانية

السعودية تدعم، البطريرك يبارك وهولاند يؤيد… هل يصل فرنجية الى سدة الرئاسة في لبنان؟

قالت السعودية يوم الخميس انها تبارك اقتراحاً قد يشغل بموجبه النائب سليمان فرنجية مقعد الرئاسة في لبنان في اتفاق لتقاسم السلطة وعبرت عن أملها في ملء هذا المقعد الشاغر منذ 18 شهراً قبل أو مع حلول عيد الميلاد.

ويتضمن الاقتراح – الذي ناقشه ساسة لبنان على نطاق واسع لكن لم يتم الإعلان عنه رسمياً بعد – أن يتولى السياسي المسيحي الماروني سليمان فرنجية الرئاسة على أن يصبح سعد الحريري رئيساً للوزراء.
ومن شأن خطوة كهذه ملء الفراغ الرئاسي واحياء المؤسسات الحكومية التي اصيبت بالشلل نتيجة للخلافات السياسية التي تفاقمت بسبب الحرب في سوريا.
وقال السفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري «ان شاء الله نرى هذا العيد او قبل العيد هذا الفراغ يملأ بفضل جهود الخيرين في لبنان وان نرى لبنان ينهض من الوضع الذي هو فيه وان نرى السياح يقدمون الى لبنان».
وأضاف «نحن نبارك هذه المبادرة وحريصون على ملء هذا الفراغ الرئاسي لان البلد والمؤسسات في البلد والوضع الاقتصادي في البلد يحتاج ذلك».
وكان عيسري يتحدث في مؤتمر صحفي نقله التلفزيون بعد اجتماع مع رئيس حزب الكتائب المسيحي في لبنان سامي الجميل.
وكانت ايران بدورها قد شجعت هذه الخطوة. وقال علي اكبر ولايتي احد كبار مستشاري المرشد الاعلى في ايران أثناء زيارة الى بيروت هذا الاسبوع انه يأمل انتخاب رئيس في لبنان «في المستقبل القريب».
وتقف ايران والمملكة العربية السعودية على طرفي نقيض من الصراعات في المنطقة بما في ذلك في سوريا واليمن.
ويتزعم الحريري (45 عاماً) تحالف 14 آذار الذي يضم مجموعة من الأحزاب اللبنانية وتشكل قبل عشر سنوات لمعارضة النفوذ السوري في لبنان وتدعمه المملكة العربية السعودية. وتدعم ايران قوى الثامن من اذار بزعامة حزب الله.
لكن الصفقة ما زالت قيد البحث والتداول بين المسؤولين اللبنانيين.

«أمل كبير»
وتتمثل العقبة الرئيسية التي تواجه التوصل لاتفاق في الحصول على موافقة زعماء موارنة آخرين يسعون لشغل منصب الرئاسة خصوصاً ميشال عون وهو حليف لحزب الله وسمير جعجع الذي لا يزال رسمياً مرشح تحالف 14 آذار لمنصب الرئيس.
ورحب البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بهذا التقدم.
وقال البطريرك قبل لحظات من لقائه بفرنجية «نشكر الله إنه صار في (هناك) مبادرة.. ومبادرة لها قيمتها بحد ذاتها ومبادرة جدية ولذلك أقول إن الباب فتح حتى كل الفرقاء يستطيعوا يتحدثون بمسؤولية ويصلون إلى الحل الأنسب».
وقال الحريري الذي كان يتحدث في فرنسا بعد اجتماع مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إن «هناك أمل كبير اليوم في لبنان بإنجاز هذا الموضوع» مشيراً إلى الفراغ الرئاسي الذي نتج عن اخفاق الخصوم السياسيين في الاتفاق على من يشغل المنصب.
ورداً على سؤال عما إذا كان اقتراح تعيين فرنجية ما زال قائماً قال الحريري إن «هناك حواراً جارياً بين جميع الفرقاء اللبنانيين وهناك أمل كبير اليوم في لبنان بإنجاز هذا الموضوع وبإذن الله ستكون الأمور بخير قريباً».
ولم يعلن الحريري علناً ​​مبادرته لكن تمت مناقشتها على نطاق واسع من قبل السياسيين في لبنان.
وفرنجية هو صديق مقرب للرئيس السوري بشار الاسد، وتعود علاقات فرنجية بأسرة الأسد إلى طفولته عندما كان جده الرئيس الراحل سليمان فرنجية يصطحبه في رحلات إلى دمشق لزيارة صديقه الرئيس الراحل حافظ الأسد. واعتاد فرنجية على القيام برحلات الصيد مع باسل الأسد الشقيق الأكبر لبشار والذي توفي في حادث سيارة في 1994.
وقال فرنجية في ساعة متأخرة من مساء أمس الأربعاء إن ترشحه ليس رسمياً حتى الآن لكنه ما زال ينتظر أن يؤيده الحريري رسمياً.
ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية عنه قوله «نحن أمام فرصة تاريخية ومن لديه فرصة أخرى للبنان ليقدمها ويبادر ولكن اليوم إذا ضاعت هذه الفرصة أخشى (أن) نذهب إلى مرحلة أسوأ بكثير مما نحن عليه».
وغادر الحريري وهو أكثر الساسة السنة نفوذاً في لبنان البلاد في 2011 بعد أن أطاحت قوى الثامن من آذار بحكومة الوحدة الوطنية التي كان يرأسها في ذلك الوقت. ولم يعد إلى لبنان منذ ذلك الحين إلا في زيارتين سريعتين.
ويتمثل كل من الطرفين المتنافسين في لبنان في حكومة المصالحة الوطنية بقيادة رئيس الوزراء تمام سلام لكن هذه الحكومة لا تستطيع اخذ قرارات حاسمة في حال اجتماعها اصلاً.
وينتخب البرلمان اللبناني الرئيس. ومن المتوقع أن يشمل أي تفاهم لشغل المنصب اتفاقاً على قانون لإجراء انتخابات برلمانية جديدة.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق