دولياترئيسي

كاميرون يعلن تشكيل وحدة لمكافحة التطرف في دول الكومنولث

أفاد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أنه يجري الإعداد لوحدة في دول الكومنولث لمكافحة «وباء» التطرف.

وقال كاميرون إن لرابطة دول الكومنولث دور حيوي في مكافحة الإرهاب، متعهداً بتقديم 5 ملايين جنيه استرليني خلال خمس سنوات للمساعدة في تمويل هذه الوحدة.
والتقى رئيس الوزراء البريطاني قادة 53 دولة، الأعضاء في الرابطة في مالطا، حيث تجري فعاليات لقاء قادة حكومات دول الكومنولث (Chogm).
وستفتتح ملكة بريطانيا المؤتمر، الذي يعقد مرة كل عامين.
وتمضي الملكة ودوق أدنبره جولة لثلاثة أيام في مالطا، وسيرافقهما كل من أمير ويلز ودوقة كورنويل.
وتقع مكافحة الأرهاب في قمة الأولويات على جدول أعمال لقاء قادة الكومنولث في العاصمة المالطية، فاليتا.

وجاء هذا اللقاء بعد أن قدم كاميرون شرحاً لمجلس العموم البريطاني بشأن ضرورة توجيه ضربات جوية ضد ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.
ووصف كاميرون هذه الوحدة الخاصة في دول الكومنولث قائلاً «لدى الكومنولث دور حيوي ينبغي أن يلعبه في توسيع الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب».
ودعا كاميرون إلى أن يكمل المجتمع المدني وشبكات التعليم الجهود الدولية لبناء سرد مضاد لهذه «الأيديولوجية المتطرفة السامة».
ووصف ذلك بأنه «مهمة جيلنا الكفاحية، ولكن علينا العمل معاً وسنهزم وباء التطرف الذي يهددنا جميعاً».
وتعهد كاميرون بتقديم مليون جنيه استرليني سنوياً – لمدة خمس سنوات، للمساعدة في تمويل هذه الوحدة، فضلاً عن مبلغ 200 ألف جنيه استرليني أخرى لتوسيع البرنامج الأوروبي لمكافحة التطرف لدى الشباب ليشمل دول الكومنولث.
وسيصل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الى مالطا اليوم الجمعة كما سيحضر اجتماعات بشأن التغير المناخي قبيل القمة التي ستعقد في باريس بهذا الشأن الأثنين المقبل.

بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق