دولياتعالم

فرنسا تدعو لرفع العقوبات عن روسيا اذا وفت بالتزامها تجاه اوكرانيا

دعا رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس الاربعاء الى رفع العقوبات المفروضة على روسيا شرط ان تفي بالتزاماتها بشأن السلام في اوكرانيا.
وقال رئيس الوزراء الفرنسي امام النواب قبل تصويتهم بشبه الاجماع على تمديد الضربات الجوية الفرنسية في سوريا، «نود ان ترفع العقوبات عن روسيا لكن عليها ان تفي (بالتزاماتها) في العقد (…) الذي وقعته في اطار اتفاقات مينسك» حول اوكرانيا.
وهذه هي المرة الاولى التي يتطرق فيها مانويل فالس بوضوح الى امكانية رفع العقوبات عن روسيا.
وقال «اود ان اذكر ان الحوار مع روسيا اصبح ممكناً، بناء على مبادرة من فرنسا، في اطار محادثات النورماندي في 6 حزيران (يونيو) 2014، ثم بمبادرة من المستشارة (الالمانية انجيلا) ميركل والرئيس (الفرنسي فرانسوا) هولاند».
ويستقبل بوتين الخميس نظيره الفرنسي في موسكو لاجراء محادثات في ما يتعلق بإمكانية تشكيل تحالف دولي لمواجهة تنظيم الدولة الاسلامية.
واضاف فالس «نحن ندرك دور ومكانة روسيا في العالم، وفي أوروبا، وفي علاقتنا التاريخية».
وتابع «لطالما كان الحوار قائماً، ولكن اود التذكير، ولا يمكن لأحد ان يثبت عكس ذلك، انه الى ما قبل بضعة اسابيع، كانت روسيا تدعم نظام (الرئيس السوري) بشار الأسد، ولم تكن تتدخل في سوريا، وفي الوقت الذي تدخلت فيه (في سوريا)، ركزت اولى ضرباتها في البداية ضد المعارضة، بما في ذلك المعارضة المعتدلة لنظام بشار الأسد».

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق