دولياترئيسي

ايران: تنفيذ اتفاق فيينا حول البرنامج النووي يبدأ مطلع كانون الثاني

اعلن نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي الثلاثاء في فيينا ان طهران تعول على بدء تنفيذ الاتفاق النووي التاريخي المبرم في تموز (يوليو) مع الدول الكبرى «مطلع كانون الثاني (يناير)».
وقال عراقجي لصحافيين رداً على سؤال حول الموعد المحتمل لدخول الاتفاق المبرم في فيينا في 14 تموز (يوليو) حيز التنفيذ، «نتوقع ان يكون مطلع كانون الثاني (يناير)». وصرح المسؤول الايراني بذلك عقب اجتماع مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي كلفت اعطاء ضوئها الاخضر لبدء تنفيذ الاتفاق بعد التحقق من احترام ايران لالتزاماتها.
وفي تقريرها الاخير الذي كشف في 18 تشرين الثاني (نوفمبر)، لاحظت الوكالة الاممية ان ايران بدأت بتفكيك بعض منشاتها النووية في موقعي فوردو ونطنز تنفيذاً للاتفاق.
لكنها اوردت ان نحو عشرة الاف من اجهزة الطرد المركزي لا تزال تنتظر تفكيكها، وخصوصاً ان ايران لم تتخلص بعد من مخزونها من اليورانيوم المخصب كما هو مقرر.
كذلك، لفت التقرير الى ان طهران لم تباشر بعد تغيير مفاعلها بالمياه الثقيلة في موقع اراك.
وتنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل اليه مع القوى الكبرى يبدأ بعد ان تتأكد الوكالة الدولية للطاقة الذرية من ايفاء طهران مسبقاً بكل التزاماتها، علماً بانه يهدف الى ضمان الطابع السلمي للبرنامج النووي الايراني مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق