رئيسيسياسة عربية

الحوثيون يفجرون جسوراً لاعاقة تقدم القوات الموالية للرئيس اليمني في تعز

فجر المتمردون الحوثيون جسوراً في محافظة تعز بجنوب غرب اليمن، لاعاقة تقدم القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي المدعومة من التحالف العربي، بحسب ما افادت مصادر عسكرية الثلاثاء.

وكانت القوات الموالية لهادي مدعومة بالتحالف، بدأت هجوماً واسعاً في 16 تشرين الثاني (نوفمبر)، لطرد الحوثيين وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح. وبحسب محللين، تعد استعادة كامل تعز، مدخلاً لتأمين جنوب البلاد والتقدم نحو الوسط والشمال.
وقالت المصادر ان الحوثيين «قاموا بتفجير عدد من الجسور المؤدية الى مدينة الراهدة (ثاني كبرى مدن المحافظة) للحد من تقدمهم اليها».
يأتي ذلك بعد يومين من تأكيد مصادر عسكرية يمنية موالية للرئيس هادي، ان قواته التي بدأت في 16 تشرين الثاني (نوفمبر) هجوماً واسعاً لطرد الحوثيين وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح من محافظة تعز، تتقدم ببطء بسبب الكمية الكبيرة من الالغام المضادة للدروع والافراد.
وتسعى قوات هادي المدعومة من التحالف العربي، الى فك حصار الحوثيين لمدينة تعز، وطردهم من المناطق التي يسيطرون عليها في ارجاء المحافظة. الا ان هذه القوات تواجه صعوبة في التقدم، وتتواجد حالياً على مسافة 12 كلم من الراهدة، وفق المصادر نفسها.
واكدت المصادر ان «المقاومة والجيش الوطني (في اشارة الى القوات الموالية لهادي) خسروا بالامس مواقع عدة» على المحور باتجاه الراهدة، الا انهم «تمكنوا من استعادتها صباح اليوم (الثلاثاء) بعد وصول تعزيزات».
وادت المعارك الى مقتل سبعة مسلحين، هم خمسة من الحوثيين والقوات الموالية لصالح، واثنان من القوات الموالية لهادي، بحسب المصادر.
وكانت مصادر عسكرية افادت الاثنين ان مقاتلات التحالف كثفت غاراتها لدعم القوات الموالية لهادي في تعز.
الى ذلك، افاد مصدر رئاسي يمني ان هادي زار اليوم قاعدة العند الجوية في محافظة لحج المجاورة، والتي يتم منها الاشراف على قيادة العملية العسكرية في تعز، وذلك على متن مروحية تابعة للتحالف العربي.
واوضح المصدر ان الزيارة هدفها «الاطلاع على التجهيزات العسكرية فيها (القاعدة) وحجم الاستعدادات العسكرية لتحرير محافظة تعز».
وكان هادي عاد الى عدن (جنوب) في 18 تشرين الثاني (نوفمبر) من مقر اقامته في الرياض، للاشراف على العمليات في تعز. واعلن الرئيس اليمني عدن عاصمة موقتة العام الماضي اثر سيطرة الحوثيين على صنعاء في ايلول (سبتمبر) 2014، وانتقل الى الرياض بعد مواصلة هؤلاء تقدمهم جنوباً.
وبدأ التحالف العربي شن غارات ضد الحوثيين وحلفائهم نهاية آذار (مارس) الماضي، كما وفر لقوات هادي دعماً برياً منذ الصيف.
واستعادت القوات الموالية لهادي في تموز (يوليو) بدعم من التحالف، مدينة عدن، اضافة الى اربع محافظات جنوبية هي لحج والضالع وأبين وشبوة.
وبحسب ارقام الامم المتحدة، ادى النزاع في اليمن الى مقتل اكثر من 5700 شخص وجرح قرابة 27 الفاً منذ آذار (مارس) الماضي، منهم قرابة 2700 قتيل واكثر من 5300 جريح من المدنيين.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق